عند نقل الأخبار إلى هذا المُجمّع الرجاء الإلتزام بإضافة الخبر داخل القسم الفرعي المخصص له وإضافة رابط المصدر المنقول منه، مع الحرص على الإشارة إلى تاريخ الخبر و محرره و التعليقات عليه. أنقر هنا لتصفح الجرائد 
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 38

الموضوع: حول منع الخمار في صور وثائق الهوية البيومترية في الجزائر

  1. #1
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي حول منع الخمار في صور وثائق الهوية البيومترية في الجزائر

    ''الخبر'' تستطلع آراء العلماء حول إجراءات استخراج جواز السفر البيومتري
    بين ضرورة التعرّف على هوية المرأة وحرمة كشف شعرها


    أثارت تصريحات السيد نور الدين يزيد زرهوني، وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية، القاضية باشتراط نزع الخمار لاستخراج بطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر البيومتريين، حفيظة الرأي العام الوطني، كما أن غياب مفتي رسمي جعل العلماء في الجزائر ينقسمون بين محلل ومحرّم لكشف شعر المرأة.


    أوضح الشيخ محمد الشريف قاهر، عضو المجلس الإسلامي الأعلى ورئيس لجنة الفتوى بالمجلس وأستاذ بالمدرسة العليا للقضاء، أن ''عورة المرأة كل جسدها ماعدا الوجه والكفين، ونقصد بالوجه من منبت الشعر إلى الذقن والصدغين (الأذن)، ما عدا هذا فهو عورة''. مؤكّدًا أن ''كشف الوجه الشرعي جائز''، موضّحًا أن كشف المرأة لشعرها ''غير جائز''.
    من جهته أكّد الشيخ أبو عبد السلام أن الحجاب فرص بنص القرآن الكريم ونص الحديث النّبويّ الشّريف، موضّحًا في ذات السياق ''أنَا لا أستطيع أن ألغي القرآن''.
    أمّا الدكتور يوسف بلمهدي، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة المسيلة سابقًا، ومستشار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، فيرى أنه ''لا مانع'' في كشف المرأة عن شعرها وأذنيها في صورة جواز السفر البيومتري الجديد، باعتبار أنّ ''الأمور تقدّر بقدرها والضرورات تبيح المحظورات''، وأضاف ''هذه الضرورة يقدّرها الإنسان، وليس في ذلك شيء،كما قلت ما دام أنها مصلحة عامة''. مستدلا في ذلك بما تكشفه المرأة عن بعضٍ من جسمها في فحص الطبيب أو خلال عملية السكانير أو غيرها، إلى جانب استخراجها لصورها عند المصوّر.


    وأشار السيد بلمهدي ''أنا ذكرتُ بأنّ هذه الأشياء تُتَّخَذ للضرورة، وهذا الفعل استثناء من القاعدة العامة التي هي وجوب تغطية المرأة جسدها وأن تكون محجبة، هذا هو الأصل''.
    وأبدى مستشار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف موافقته لقرار وزير الداخلية السيد زرهوني، وقال ''ليس في ذلك حرج ولا فتنة''. معتبرًا أن هذه المسألة ''تنظيمية تحتاج إلى إظهار شخصية الإنسان كاملة''. وأشار السيد بلمهدي إلى أن هذه البطاقة ''لا تظهر إلاّ في حالات معيّنة، ولا هي معروضة في السوق ولا في غيره''.
    وبخصوص اطلاع الأجنبي على جواز سفر المرأة بدون خمار، فقد قال السيد بلمهدي إنّه ''رجل أمن يتحقّق من هذا الشخص الذي يدخل أو الشخص الذي يريد أن يتعرّف على هويته''، مضيفًا أن ''هوية الشخص لا تظهر إلاّ بمواصفات معيّنة''. وفي ذات السياق، نفى مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدعوة لنزع الخمار وقال ''أنا لا أقول أن المرأة يجب أن تكشف رقبتها أو صدرها وتفعل ذلك، ولكن تُظهر ما يتمكّن منه صاحب الرقابة للتّعرف على هذه الشخصية''، وأضاف أنّه ''إذا كانت الأذنان لا تَظهر صفة الإنسان، لا بأس بفعل ذلك ـ بكشفها، وهذا تقتضيه ضرورات الحياة''.
    ومن جهته، أكّد البروفسور محمد بن رضوان، وزير الشؤون الدينية والأوقاف الأسبق ومدير مصلحة الجلد بمستشفى مصطفى باشا، أنّ ''الدستور يتكفّل باحترام الشريعة الإسلامية التي هي ديانة الدولة الجزائرية''. ومن هذا الأساس من ناحيته القانونية اعتبر أنّه لابد وأن الإجراءات والقوانين التي تصدر عن كل الهيئات الرسمية أن تكون منضبطة مع القانون الأساسي للدولة الجزائرية، وأمّا من الناحية العلمية المحضة فإنّ نزع الخمار ضروري في تعريف الشخص، خاصة عندما نتحدث عن وثائق رسمية بيومترية''، لأن الإنسان يستطيع أن ''يُغيِّر لون الشعر بصبغة ملونة وحتّى هيئته يستطيع تغييرها، وكذلك تغيير ملامح الوجه بعملية تجميلية''، ولأنّ الإجراءات البيومترية هي التي ''تحفظ في الذاكرة ولا تتغيّر، لا في الصورة الخارجية للإنسان ولا في شيء آخر''.
    وانتقد وزير الشؤون الدينية والأوقاف السابق قصور فهم القانون الوضعي الجزائري، وفهم أبعاده العلمية والأمنية وخاصة الإجراءات الأمنية الجديدة.
    واعتبر البروفسور بن رضوان أن نظر عون الأمن الأجنبي لجواز سفر المرأة وهي بدون خمار أمر عادي لأنه ''أمر سائد'' في كلّ الدول بعد الإجراءات الأمنية الجديدة، وبحكم أن الطبيب يحل له أن يكشف عن مريضته.
    وتساءل السيد بن رضوان: ''هل الملفات التي تصنع على أساسها هذه الجوازات وبطاقات التعريف وغيرها تُحفَظ في أماكن لا يطّلع عليها إلاّ مَن يخوّل له القانون في حالات خاصة''.

    

    المصدر :الجزائر: عبد الحكيم قماز
    2010-04-02

    http://elkhabar.com/quotidien/?ida=2...nsert=20100401

  2. #2
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    الدكتور الشيخ بوعمران يوضّح أنه لا يجوز للمرأة الكشف إلاّ عن وجهها
    ''زرهوني مسؤول عن تصريحاته والداخلية لم تستشرنا''


    نفى الدكتور بوعمران الشيخ، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، ما تداولته الصحافة الوطنية، أول أمس، بخصوص عدم معارضته كشف المرأة الجزائرية لأذنيها وشعرها، لاستخراج جواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف الوطنية.
    أكّد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، في تصريح خاص لـ''الخبر''، أن ''وجه المرأة فيه إجماع على كشفه، وما عدا ذلك لا يجوز''، موضّحا أن ''الحجاب هو فرض على المرأة المسلمة''. لكنّه لم يخف وجهة نظره الشخصية المتعلقة بحرية المرأة الكاملة في الالتزام بالحجاب من عدم ذلك.
    وقال الشيخ بوعمران إنه ''ليس الحجاب هو الذي يُحصّن المرأة فقط وإنما أيضا زينتها وتقواها وسيرتها''. مؤكدا أن المتطلبات الأمنية التي فرضتها المنظمة الدولية للطيران المدني تعود إلى خوف الغرب من المرأة التي ترتدي النقاب (البرقع). وانتقد في ذات السياق الدول الغربية بسماحها للمرأة المسيحية واليهودية بتطبيق مبادئ دينها من خلال سترها لرأسها وشعرها وأذنيها في الصور البيومترية، بينما تمنع المسلمة من ذلك. وأضاف الدكتور بوعمران أن الإسلام يحث المسلم والمسلمة على التقوى والاحتشام، أما الأمور الإدارية حول تغطية الوجه أو كشفه فيرجع لها الاختيار.
    وعلق المتحدث على تصريح السيد نور الدين يزيد زرهوني، وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية، حول اشتراط صور المرأة بدون خمار في بطاقات التعريف الوطنية وجوازات السفر البيومترية، بالقول إن الوزير ''مسؤول عن تصريحاته''، موضحا ''أنا أتكلم عن ديننا'' الذي يحدد أن المرأة تكشف عن وجهها وكفيها فقط. وبخصوص ما إذا شاورت وزارة الداخلية المجلس الإسلامي الأعلى في الأمر، باعتباره هيئة استشارية تابعة لرئاسة الجمهورية، نفى الدكتور بوعمران ذلك وقال: ''لا أحد شاورنا، وليس لدينا إشكالية في إبداء رأينا''.
    من جهته، اعتبر الشيخ محمد شريف قاهر، عضو المجلس الإسلامي الأعلى ورئيس لجنة الفتوى، في تصريح لـ''الخبر''، أن ''عورة المرأة كل جسدها ما عدا الوجه والكفين''، موضحا أن ''كشف الوجه الشرعي - من منبت الشعر إلى الذقنين ومن الصدغين- فهو جائز، أما إظهار شعرها فهذا غير جائز''.
    وفي هذا السياق، أكدت لنا شخصية أوروبية، رفضت ذكر اسمها، أن أوروبا لم تشترط على مقيميها من المسلمين نزع الخمار لاستخراج جوار السفر البيومتري أو بطاقة الهوية (التعريف) أو رخصة السياقة، وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت، بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، من دول الاتحاد الأوروبي تغيير جوازات سفر مواطنيها إلى بيومترية بهدف الحد من الأعمال الإرهابية فقط على أراضيها، موضحا أنه ولا دولة أوروبية اشترطت على المرأة المسلمة نزع خمارها ولا على المسلم حلق أو قص لحيته. وأضاف أن فرنسا هي الدولة الوحيدة التي اشترطت خلع خمار المرأة المسلمة، والكشف عن أذنيها وشعرها، في مسلسل طويل لمسخها عن دينها ''الإسلام''.

    

    المصدر :الجزائر: عبد الحكيم قماز
    2010-04-01

    http://elkhabar.com/quotidien/?ida=200804&idc=30

  3. #3
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    فرض تكليف موظفات لأخذ صور النساء المحجبات بمقر الدوائر
    زرهوني يحذّر من عواقب مقاطعة استصدار وثائق الهوية بسب إجراء منع اللحية

    2010.03.30

    أمر أمس وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين يزيد زرهوني، رؤساء الدوائر الإدارية بتكليف موظفات لأخذ صورة شمسية لفئة النساء المحجبات في إطار استصدار بطاقات التعريف وجوازات السفر البيومترية

    محذرا كل من يقاطع استصدار هذه الوثائق بسبب إجراء منع اللحية بتحمل مسؤولياته كاملة تجاه الإجراءات التي تتخذ ضده بالحواجز الأمنية والنقاط الحدودية.

    أعلن وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية بأنه أعطى تعليمات لكل رؤساء الدوائر الإدارية بضرورة سهر مصالح الإدارة على رفع حرج نزع الخمار في صورة بطاقات التعريف وجوزات السفر البيومترية للنساء المحجبات من خلال تخصيص موظفات لأخذ صور النساء بالدوائر الإدارية.

    وبخصوص إبداء بعض المواطنين تحفظا من منع اللحية في صور هذه الوثائق تأسف زرهوني للإجراء، وقال إنه فرض على الجزائر على غرار باقي الدول لتحديث وثائق الهوية، ومنه عصرنة معايير الأمن والسلامة الدولية، وفي هذا الخصوص حذر زرهوني من مقاطعة استصدار وثائق الهوية البيومترية بسبب إجراء منع اللحية مبرزا ”على هؤلاء المقاطعين تحمل مسؤولياتهم كاملة تجاه الإجرءات التي ستتخذ ضدهم في الحواجز الأمنية والمطارات وباقي النقاط الحدودية”، كما تساءل زرهوني عن رد هؤلاء في حالة إلزامهم من مصالح القنصليات والسفارات الأجنبية بنزع لحاهم عند تقديم طلبات تأشيرة الدخول الى بلدانهم. في سياق آخر، ألزم زرهوني كامل رؤساء المجالس الشعبية البلدية بتحمل مسؤولياتهم في إمضاء شهادات الميلاد الأصلية ”أس 12” المطلوبة لاستخراج البطاقات البيومترية، أو تخويل مندوب من تركيبة المجلس البلدي بطريقة قانونية ومحددة، ولن يكون ذلك حسب مسؤول الداخلية سوى في حالة غياب رئيس البلدية لسببين، مهمة خارج بلدية إقليم اختصاصه أو عطلة مرضية.
    وللاشارة، أنهى زرهوني أمس لقاءه بولاة الجمهورية ومسؤولي الأجهزة الأمنية بتأكيده أن سريان العمل ببطاقات التعريف وجواز السفر البيومترية سيكون يوم 25 نوفمبر المقبل.

    رشيد حمادو


    نسخة للطباعة
    نسخة نصية كاملة
    التعليقات (23 تعليقات سابقة) :
    الأزهري : الجزائر
    لا نستغرب عندما نسمع بأن فرنسا تستصدر قانونا يمنع ارتداء الحجاب في فرنسا لأنها دولة كافرة بتعاليم الاسلام
    و لكن الغرابة أن تصدر من حكومة دينها الاسلام
    إن فرنسا و خلال 132 سنة من الاستعمار لم تستطع أن تعري المرأة الجزائرية و لم تستطع أن تسلبها هويتها الاسلامية و يأتي اليوم بني جلدتنا من الزعران و الرخاص و الديوثين لينزعوا عن المرأة الجزائرية الحرة الشريفة سترها
    و أخيرا هل سيحلق عبدالعزيز بلخادم لحيته ليسلم جواز السفر الديبلوماسي أم ...
    و إذا زار حاخام يهودي الجزائر هل يطلب منه حلق لحيته حتى يتحقق رجال أمننا الاشاوس من ملامح وجهه أم ....
    و المرأة المطلقة الشعر هل يطلب منها رفع شعرها ليتأكدوا من هويتها من خلال الاذنين أم ....
    ليس المقصود من هذا سوى محاربة أخلاق القرآن و الله ، و حتى يرضى عنهم أسيادهم من في الغرب و لا حول و لا قوة إلا بالله
    naoufel : England
    Dear Al-fadjr

    I am really surprised by the declaration of Mr Zerhouni about the scarf "khimar" and the beard as far as i know and according to my experience in England with the biometric passport it is really shame to hear that.Here in England my wife and my daughter both wearing "khimars" and they haven't been asked to remove their "khimars" and show their hair or ears apart their face and the same think for the mans no one has been asked to shave his beard and my it look the way Mr Zerhouni want you should fear Allah and focus on other issues more important like tackling the corruption within the administration because it become like a cancer . At the end i wish the to my country and my people
    ولماذا دول الخليج لا تجبر لرعياها على الامتثال بها الاجراء
    لان لهم رجال يقدون حكمتهم لا رجال موالون لفرنسا
    سامر : باتنه
    زيد امحانك زيد اشكون اقولك اعلاش اليوم الخمار واللحيه وغدا .....اين ممثلي الشعب .ممايحدث اين من اقسم بالله على ان يحترم الاسلام ويمجده.اين الكتاب ليخربشوا فقد حان وقت التخربيش
    الباهي : الجزائر
    يقول الوزير:"وبخصوص إبداء بعض المواطنين تحفظا من منع اللحية في صور هذه الوثائق تأسف زرهوني للإجراء، وقال إنه فرض على الجزائر" إنه كلام خطير جدا!!! هل الجزائر بدون سيادة إذن؟؟؟ أم هو إستسلام مجاني و لا مجال للمقاومة فيه؟؟؟ و من لا يريد زوجته أن تكشف عن عورتها كما سيفعل ابي بدون تردد، فما هو ذنب هذه الزوجة المسكينة؟؟؟
    lilia : algeria
    لماذا كل هذا الإصرار لنزع الخمار رغم أن مسح القرنية والبصمة كافيان.
    عابد
    هذه زيادة بيروقراطية ما دام رئس البلدية هو الذي يقوم بإمضاء شهادة الميلاد الأصلية ونحن كمسلمين والمادة الأولى من الدستور تقول أن الإسلام دين الدولة والإسلام يقول أن المرأة تغطي رأسها والرجل يعفي لحيته وقبل هذا وذاك هذه أمور خاصة لماذا تفرض على المواطن لقد تكلم السيد آيت أحمد وقال أن الحريات معدومة وعلى الدول أن تضغط على الحكومة فقلتم أننا لا نريد تدخل أجنبي. حسبنا الله ونعم الوكيل في حكومتنا ويوما ما سيطلب منا الصورة كاملة عارية لكي يرون العلامات الخصوصية في الجسد خاصة بين الصرة الركبة؟؟؟؟؟
    عبد القادر : الجزائر
    كلام سيد الوزير غير مقنع .لماذا لم يفرض ما يقوله في اوروبا و التي تعج بالملتحين من كل الناس ؟ ولماذا لا يفرض على السعودية و دول الخليج و باقي دول العالم كالهند الذين فيهم الملاتحين كالهندوس و التاميل و غيرهم من الناس الذين يعتبرون اللحية شيء مقدس أكثر حتى من نفس البشر.فقط الجزائر التي فرض عليها هذا.شيء غير معقول هذا الذي نسمعه.انسيتم ما قاله رجال المسلمين الأحرار في وجه الظلم و الطغيان متى إستعبدتم الناس وقد ولتهم امهاتهم احرار.و ما يقوله منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان و التي تلتزم بالقوانين الممية و الدولية الخاصة بحقوق الإنسان كلها تنص على الحرية الفردية للإنسان في المعتقد و في الفكر و الرأي و في الزي و اللبس وفق العادات والتفاليد في كل شيء لا يمس بحرية الغير. كلام غير مقنع و لا يزيدنا إلا مشاكل نحن في غنا عنها.أحسن الأمور اوسطها ياناس إذا أردنا تن نعيش لباس.
    محمد : algere
    قال الله تعالة .افتؤمنون ببعض الكتب وتكفرون ببعض فماجزاء من يفعل ذلك منكم.الاخزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب .صدق الله العضيم
    مصطفى.ك : الجزائر
    السلام عليكم
    لمادايبتعدمسؤليينا في قراراتهم عن خصوصيات هدا الشعب
    زعماؤنا وعلماؤنا كانت لهم الحية ياوزير امثال
    الامير عبدالقادر وابن باديس......
    نحن نستمد قوتنا وشخصيتنا من تاريخنا .
    رأي حر : الجزائر
    صورة المرأو بدون خمار:
    إذا حصل تثبيت صورة المرأة بدون خمار على
    جواز السفر و بطاقة التعريف، فإنه سيتعين بعد ذلك على المرأة المتحجبة أن تنزع خمارها عند كل معبر حدودي بين الدول و عند كل نقطة تفتيش أو مراقبة أمنية داخل الوطن أو خارجه لضرورة التلأكد من مطابقة شكل الوجه مع الصورة، و عندها "ولاة حين مناص" ويكون قد فات الأوان.
    miloud : algeria
    هذا القانون الجديد لنزع الخمار وحلق اللحية قانون امريكي اوروبي ولايجوز لك التطاول على امور الدين والسنة ايها الوزيرالامرد
    مربي حر : المسيلة الجزائر
    من تقنع بكلامك يا سيادة الوزير
    وليقض الله أمرا لا نعلم له هدفا
    رب يستر .
    habess : alger
    حتى ولو صورة المرأة بدون خمار ـ فسوف يراها كل من هب و دب في الوثائق ـ إنا لله و إنا إليه راجعون
    dani : England
    yakdab 3ala annas.
    Hna fi anglettera, mashi lazem tnahi allahya wala tnahi alkhimar Hadhi ma fhamthash 3ala khater rayeh yatafdhah fi sa3a. 3ambalo rana fi 1964 makanesh l'internet wa satellite.
    Didouche Aljazairi : Algeria
    أنشروا يا من تدعون حرية الرأي والفكر ...أنشر ولا تحذف أو تقص...أنشر ليعلم الناس حقيقة أعداء الشعب والدين...أنشر حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود...أنشر ولا تتردد فقد ولى زمان التعتيم والكتم!

    يا سي زرهوني إن كنت لا تعرف مميزات البطاقة أو الجواز البيومتري فتلك مصيبة وإن كنت تعلم فالمصيبة أعظم ! ليكن في علمك وعلم القارئ الذي يجهل الموضوع أن التكنلوجية البيومترية تعتمد أساسا على بصمات أصابع اليدين أو قرنية العينين أو بهم معا ولا دخل لشكل الوجه والملامح واللحية والخمار في هذا الموضوع ! لأن إستحداث هذه التكنلوجيا جاء خصيصا للتغلب على مشاكل تغيير الملامح بالعمليات التجميلية في المخابر! فإذا قولك أن الأمر مفروض علينا من دول السيادة مردود عليه لأن أغلب هذه الدول تسمح بالخمار واللحي في جوازاتها وبطاقاتها . كلنا نعلم القاعدة الفقهية: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق...! فالشعب الجزائري المسلم دفع ملايين الشهداء دفاعا عن دينه ووطنه للخلاص من فرنسا وأزلامها وهو مستعد لمواصلة مسيرة التضحيات إذا ما أراد أذناب فرنسا المساس بدينه أو مقدساته ! فكما قال لك الأخ من بريطانيا وهو مشكور عوض أن تركز على الأمور المهمة للوطن والمواطنين وتطور وسائلك الجدية في مكافحة الجريمة المتزايدة من سرقة ومخدرات وإغتصاب وتزوير وفساد غطت رائحته النتنة كل الآفاق والأمصار نسيت وظيفتك ومهمتك وأصبحت تركز على المواضيع الجانبية والتي لا تسمن ولا تغني من جوع !
    محجبة حتى النخاع : الجزائر
    لا انزع خماري حتى و لو مت خير من ان اطيع العبد و اعصي الله اين الاسلام واين بوعبدالله و ما هده الهجمة الشرسة الله يهديكم هذا كفر بي حذافرة
    wahab : bilad aljazair alhagara
    hsbona allah wani3ma alwakil

    yaw kayn raby sobhano

    ma3andhom maydiro
    أبو الطاهر : الجزائر
    استفسار: لماذا لا تنشرون تعليقاتي؟ شكرا
    Yacine : Algérie
    Je suis d'accord avec le ministre, il faut respecter les lois de notre pays, l'islam c dans le coeur
    محمد : ادرار
    يازرهوني الاسلام دين الدولة.ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    زهرة الايمان : الجزائر
    في الحقيقة لم اسمع ابدا من قبل بقانون اسوء من هذا لماذا لم يصدر في الدول الاخرى احييك يا اختي محجبة حتى النخاع و ارجو من كل محجبات الجزائر ان يحافظن على حجابهن وان يقفن وقفة مراة واحدة مسلمة عفيفة غالية
    عادل : كل شبر من وطني الجزائر
    ماذا عن موقف..... أم أنّه يعرف يحكي غير على عيد الشجرة والحب والإضراب و.....
    نطالب الحكومة بالإستقالة.فلماذا إذا ينتقدون قرار امريكا و فرنساو.... في كشف عوراتنافي مطاراتها. مادام الحال نفسه في وطني وطن العزةوالكرامة والحريات الأساسية!!
    بهدلونا وعرّوانا يعرّيهم ربّي في الدنيا والآخرة قولـوا آميــــــــــــــــن.

    http://www.al-fadjr.com/ar/national/145978.html

  4. #4
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    بعد الضجة التي أثيرت بخصوص نزع الخمار في صور بطاقات التعريف البيومترية
    شخصيات سياسية ودينية ترفض "تعرية" النساء وتدعو إلى حل توفيقي
    2010.03.30 غنية قمراوي

    أثارت تصريحات وزير الداخلية الذي أكد اشتراط صور بدون خمار للنساء في الوثائق البيومترية، حفيظة الأحزاب الإسلامية التي سارعت إلى استنكار تلك التصرفات، مقارنة الوضع بدول إسلامية أخرى مثل دول الخليج التي سبقت إلى إصدار الوثائق البيومترية لمواطنيها دون أن تجبر النساء على كشف رؤوسهن مثلما طلب زرهوني.

    ورغم الرفض المطلق للفكرة إلا أن بعضهم ربط الموضوع بالمصلحة الأمنية، مطالبا بإيجاد حل توفيقي بين شرع الله وتقاليد المجتمع والمتطلبات الأمنية التي فرضتها المنظمة الدولية للطيران المدني.

    حركة مجتمع السلم: الخمار لا يتعارض مع النظام البيومتري
    ترى حركة مجتمع السلم على لسان ناطقها الرسمي محمد جمعة، أنه لا ضرورة لإجبار المرأة على نزع خمارها، لأن لا الخمار ولا اللحية يتعارضان مع المعايير الأمنية في جواز السفر وبطاقة التعريف البيومترية. مضيفا بأنه مثلما هو موجود في أدبيات ومواثيق حركتنا فهي حركة إسلامية ولا تتبنى إلا ما هو إسلامي، إضافة إلى أن الإسلام هو دين الدولة مثلما هو موضح في الدستور الذي يكفل الحريات، والخمار حرية شخصية وهو فرض في الإسلام أيضا، فكيف نلزم المرأة بنزع خمارها.
    وقال جمعة إنه توجد بلدان في العالم طبقت النظام البيومتري دون أن تجبر النساء على نزع الخمار مثل دول الخليج وحتى بريطانيا، فنحن نؤكد أننا في غنى عن خلق بلبلة مجانا وسط المجتمع.

    حركة الإصلاح الوطني: العلامات الخصوصية في الوجه، فلماذا نكشف على الشعر؟
    وترى حركة الإصلاح الوطني على لسان جمال بن عبد السلام، أنه لو تعلق الأمر بالنقاب أو البرقع أو حتى اللحية فذلك كان يكون مفهوما ولكان الأمر عاديا، أما أن يطلب كشف الرأس في الصورة فندعو وزير الداخلية إلى إعادة النظر في هذا الإجراء، والأمر يحتمل حسب المتحدث أن نجد له حلا وسطا يكون بين النظام البيومتري وبين أصالة الشعب الجزائري. فالعلامات الخصوصية للإنسان توجد في وجهه وليس في رأسه فلماذا نطلب الكشف على الشعر.

    جمعية العلماء المسلمين: ندعو إلى حل وسط بين مقتضيات الأمن والشريعة
    قال الشيخ شيبان، "لقد قمنا بالرد على هذا الموضوع في السابق وتراجعت الإدارة عليه، واليوم نحرص على أن نجمع بين الأمن والشريعة، لا بد أن نجمع بين مقتضيات الأمن والشريعة".
    وأضاف الشيخ "لسنا السلطة التنفيذية كي نلزم أحدا، لكن واجبنا أن نبيّن ما يجب أن يكون ونحرص بقدر الطاقة الجمع بين شرعنا وأمننا، ولا نضيّع ديننا من أجل الأمن ولا نضيّع أمننا أيضا، ونحرص على أن نجمع بين مصلحتين، ومصلحة الجزائري أن يكون في مأمن ويكون مسلما ويفعل ما يتفق مع دينه في المأكل والمشرب وكل شيء".

    الشيخ جاب الله: ما يحدث اعتداء على الشريعة
    وقال جاب الله إن "اشتراط نزع المرأة خمارها في الصور هو عدوان جديد من العلمانيين على الشريعة، لأن الخمار فرضه الله وليس لأحد أن يمنعه تحت أي ذريعة كانت، وهو أخطر من أمر اللحية فهو فرض واللحية سنة". مضيفا "وهو أيضا عدوان على حقوق الإنسان وحريته المكفولة دستوريا، والتحجج بسريان الإجراءات على دول العالم كلها هو عذر مرفوض لأن القوانين العالمية لا تتدخل في خصوصيات الشعوب، والدليل دول الخليج التي طبقت البيومترية دون إجبار النساء على التعري".

    حركة النهضة: نزع الخمار انتهاك لحرمة الشرع والدين
    حركة النهضة على لسان فاتح ربيعي، قال "نعتبر كشف الرأس انتهاكا لحرمة الشرع والدستور في مادتيه 2 و9 ويتعارض مع الحريات الشخصية من طرف الإدارة ومن شأنه أن تكون له تبعات خطيرة".
    وأشار "نحن في حركة النهضة نرى أنه لا مبرر للإجراء على اعتبار أن البصمة تكفي للتدقيق في معالم الوجه، والادعاء بمنظمة الطيران المدني مشكوك فيه لأن دول الخليج طبقت البيومترية دون التنازل عن مقوماتها". كما يرى ربيعي خرقا آخر في هذه الإجراءات وهو "استعمال الفرنسية بدل العربية إضافة إلى غياب قوانين مؤطرة للعملية، فهذا النظام يوفر قاعدة بيانات على المواطنين يمكن استعمالها في أعمال غير نظيفة ومن حق المواطن أن تحفظ بياناته ولا تستعمل في الخارج أو من طرف الأمن".
    من جهة أخرى أوضح المجلس الإسلامي الأعلى بأن موقفه معروف وهو أن المرأة المسلمة يحصنها الإسلام ويحميها ويعرّف بها ويجعلها محل احترام، والمطلوب من المرأة أن تظهر وجهها في الصور البيومترية وهذا معمول به دوليا. وحكم الحجاب معروف لدى العام والخاص.
    عدد القراءات : 5424 | عدد قراءات اليوم : 3591


    أرسل إلى صديق
    نسخة للطباعة


    التعليقات (69 تعليقات سابقة):

    1 - tayeb boston : USA
    the excuses they gave us was rejected as muslim living in the usa fot 19 years here in the usa they never asked our wives to take of their khimar even they are not muslim country but they respect our religion,but in our country they force our wives to take of their khimar,dr you forget that there is soura in the coran talk about the khimar itakou allah ya houkam aljazair fina lan nousamihakoum youm alkiyama amama allah.....please publish.
    2 - redouane
    زرهوني و أتباعه في النار و العياد بالله
    3 - YA : Algeria
    اللحية فرض يا شيخ جاب الله
    4 - KAMEL : canada
    Au Canada ils nefont pas ca aux Musulmanes. Est-ce que mon pays l'Algerie est plus avance que le Canada? J'aimerai bien que l'Algerie soit plus avancer dans les domaines comme l'education , sante, economie et non dans ces futilites
    5 - abdelmalek : alger
    Boycot Zerhouni
    6 - amina : معسكر
    والله انها لفتنة احزاب اسلامية ترفض ومجلس اسلامي يحكم بالعصى من الوسط. ايهما نتبع . غريب امر هدا البلد واحزابه وحكامه.
    فبامكان هده المسماة احزاب ان تقولها صراحة ويطرح الامر للنقاش والاثراء ويحكم الشرع اولا ثم الدستور ثانيا.
    فمن المناداة بالغاء عقوبة الاعدام كما صرح بدلك فقيه حقوق الانسان قسنطيني الى تصريح بن براهم التي تريد الشدود والدعارة الى كشف عورة المراة عند المدرسة الزهونية الى السماح للمراة بالدهاب الى الملعب لمناصرة الخضر .واخيرا خرجة حنون التيب تطالب بالغاء قانون الاسرة الى ترقية المشاركة السياسية للمراة . عجيب امر بلادي وحكامها . اعتقد ان هناك انفصام في شخصية الجزائر الرسمية وغير الرسمية والكل تائه. انه العبلثية بعينيها.
    7 - يوسف : الجزائر
    بسبب الإساءات للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الناس تعرفوا وعرفوا برسولهم أكثر واعتنق الإسلام نسبة أكثر من المعتاد انتقام الله لرسوله أي انقلب السحر على الساحر,
    وحكاية الحجاب في الجزائر تغيظ ولكن بشارة خير أي انتقام الله ليس ببعيد.
    8 - nassima : canada
    salam
    je vis au canada ,j`ai un passeport canadien avec lefoulard et sans probleme,alors qu`on est un^pays musulman je ne vois pas pourquoi ce faux problemes laissant les gens libre de leur convictionsl
    9 - mohamed-montreal : canada
    salam walikoum

    c'est bizard ce qui ce passe en algerie meme dans les pays laiques il ya pas ce probleme la pourquoi specialement dans les pays arabes et musulmanes le foulard et un monstre feroce il faut l extraire avec ces manieres la vous pousser les autres pays comme le canada a reagir envers les femmes voiles malgrer qu il ya aucun probleme
    hasbiya allah wa niama el wakil
    10 - علي : algeria
    وزارة السي زرهوني المفرنس والذي لا يعرف يتكلم العربية .
    11 - said : dz
    ما زال قانون الأنديجانا موجودا فلما النرفزة إذن
    12 - osama ben laden : usa
    vive el mojahidine dans le maki douala kafira
    13 - kas : algeria
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا العجوز زرهوني
    14 - mohamed : algerie
    je nesavais pas qu'en algerie, il y a des partisants de le pen de france, honte a un ministre de demander aux femmes algeriennes de se devoiler, alors dans des pays soit disant antiislam respectent la femme musulmane comme le royaume uni, usa,hollande,canada.chercher l'erreur il ferait bien.
    de changer son nom ce ministre
    15 - lotfi : alger
    adzayar rahi rayha lalhawiya nad3walha barbah mi nasthalo talahina ala am3ak ya rana fi ablad alkhadra hata taho falkhadra alkhir ou machba3nach kayan nasse mana yakol laftor ou la3ch a3la rabi ou bitrol lahak 70 dolar ou sokar 100DA ahna anhabo adal zadna rabi adal
    16 - صهيب : بلد الرجال
    اللحية واجبة يا سي جاب الله ونقول لزرهوني ربي وكيلك
    17 - lotfi : alger
    adzayar rahi rayha lalhawiya nad3walha barbah mi nasthalo talahina ala am3ak ya rana fi ablad alkhadra hata taho falkhadra alkhir ou machba3nach kayan nasse mana yakol laftor ou la3ch a3la rabi ou bitrol lahak 70 dolar ou sokar 100DA ahna anhabo adal zadna rabi adal
    18 - momo : london
    salam biometry is shiep has informatoin idondity photo si scane i ask zerhoni are u clever than athere
    19 - مسلمة عربية جزائرية : الجزائر
    اليوم يقولولنا نحيو الخيمار و غدوا واش يقولو؟؟؟
    الله يذلهم
    20 - عجيب : الجزائر
    كي النسا هوما لي صور النسا في الوائر ثني يورو البطاقة غر لنسا ...........هكذ و روح إقنع إرهابي أنو عيش في دولة إسلامية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    21 - MIMOH : FRANCE
    WALAH HARAM YA DOOULLATE ZD
    22 - عبد الله : ورقلة
    إذا كنا دولة ديمقراطية أرجعوا هذا إلى الشعب وأستفتوه في الأمر أم أن الديمقراطية شعار نلوح به حسب ما تقتضيه المصلحة أما أصل نظامنا ديكتوقراطية
    23 - ثائر : europ
    أنا في الواقع من سبع سماوات واقع
    ابتعدو كي أبول على هذا الواقع وأبول على هدي الدولة من حاكمها حتى التابع......
    ماذا أخشى موتي مات لشدة موتي .وحياتي صارت في الوقت الضائع.
    24 - ould mohamad : algeria
    wa ana laenatou allahi aala edhalimine.abnaou el qiradhatou wel khanazir.Pourquoi les pays dont l'islam ne figure meme pas dans leur constitutions respectives, comme l'arbore si fierement l'algerie, ont des passeports biometrique cela fait presque une decennie et les couvre chefs a caractere religieux seulement sont acceptes juste repondez a ma question ou est ce votre complexe vis a vis de notre religion vous pousse aux extremes.
    25 - عماد الجزائري : بسكرة
    لن تنزع اخواتنا الخمار ولو بقطع الرقاب لم ولن يسري فينا دم الديوث الذي لاينضر في وجه الله أبدا .وان انت ترى ان هذا وفقا للمبادئ الدولية فعدل المادة الأولى من الدستور التي تنص على ان الاسلام دين الدولة.واذ أن الدستور هو القمة التي لا يعلوها اي نص ولا شخص التي لايمكن بأي حال من الاحوال ان نصدر ما يتنافى والدستور وان حصل فهو عمل غير مشروع ام ان عدم استقلال السلطة القضائية هو لهذه الاسباب لكي تكونو الحكم والخصم سيدي الوزير ’’’’’’’’’’
    26 - NM
    il faut prendre les photos comme cela se faisait à l'epoque du prophète il suffit juste de se referer aux hadiths pour trouver toutes les techniques de photographie au 7eme siecle
    27 - ouahiba : bejaia
    alors s'il exige d'enlever le hidjeb pour la carte nanionnale biometrique , je resterai toute ma vie sans carte d'identité ..... quoi vs vouler que je montre a chaque fois ma carte sans khimar ? sa va pas non
    لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
    28 - بوجمعة : تبسة
    اخس يا الونشرسي اللعين اللحية فرض وانفك في التراب يا اديم التراب وريش الغراب الم يقل الؤسول الكريم خالفو المجوس واليهود اليس هذا فرض هذا امر من الرسول يا نذل
    29 - يوسف : الجزائر
    بسبب الإساءات للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الناس تعرفوا وعرفوا برسولهم أكثر واعتنق الإسلام نسبة أكثر من المعتاد انتقام الله لرسوله أي انقلب السحر على الساحر,
    وحكاية الحجاب في الجزائر تغيظ ولكن بشارة خير أي انتقام الله ليس ببعيد.
    30 - بيومتري : الجزائر
    من فضلك يا شوروق عندما تتكلمين عن وزير الداخلية قولي الحاج زرهوني لنه من حجاج بيت الله الحرام لايعرف الله و لا الحرام.
    31 - fateh : algerir
    allah la yrabhek ya zarhouni
    32 - zahia : musulmane
    c'est un fou s'il y a la place a drid houssine ne rater pas l'occasion par ceque se monsieur va poser beaucoup de broblème en algérie allah yarham ali tounsi
    dans se problème ou est bouteflika pourquoi il donne pas l'instruction a ce monsieur de fermer sa bouche ou bien démissionner il va faire la merde dans se bled
    33 - أبو أيوب الجزائري : الجزائر
    يفتح نقاش ساخن حول هذه المسألة بين مؤيد ومعترض والنظام يريد معرفة درجة غيرة الجزائري فإذا رذخ واستسلم فهذه علامة موته وتسرب فيروز الديوث إلى نفسه ، وإذا انتفض وثار وعبر عن رفضه بطرق متفاوتة فالمناعة موجودة وعلى المستهترين بالدين أن يراجعوا قرارهم المجحف فلسنا أفضل من دول الخليخ وبريطانيا والسويد.....
    فاتقي الله فينا يا وزير الأمن ولاتترك بعدك سنة سيئة ستسأل عنها
    34 - عبد الرحمن : تمنراست
    صرخات مدوية لا للتعدي على الشرييعة ولكن السادة يستمدون قراراتهم من .... لذالك
    (لقد اسمعت لو ناديت ... *ولكن لا... لمن تنادي)
    35 - الونشريسي : الجزائر العميقة
    من قال اللحية فرض فليأتي بأية من كتاب الله للأن الفرائض هي محفوظة في كتاب الله من خرج عن كتاب الله فهو يستشهد بكلام قابل للنقاش للأن كتاب الله ليس لغوا ولكن شرائع ربانية لا نقاش فيها نحن نِؤمن بوحدانية الله ونقر بالرسالة المحمدية وكذا كل الرسل ومن لا يفقه كتاب الله فليبتعد والله أدرى بعباده ولا لرأي ألأحزاب و على العلماء التحرك ولا لترك مصالح ألأمة بين أيدي ألأحزاب في كل حياة المسلم الجزائري لقد كان للأ حزاب أثم وجرم في الجزائر عودو لكتاب الله رحمكم الله
    36 - farid : algerie
    انضم الينا لحملة ضد قانون التعرية لزرهوني
    http://www.facebook.com/#!/group.php...2907348&ref=nf
    37 - مواطنة
    المسؤولون عندنا يتهافتون الى طاعة اسيادهم وراء البحر دائما فيما يضر الشعب ولكن عندما يتعلق باتباعهم مثلا في تطبيق العدالة ولمساواة والنظام الديمقراطي فلا يفعلون ذلك كما ان نساء القماقم عندنا متبرجات ويمنع على المتحجبات العمل والظهور في بعض الوظائف
    38 - احمد الجزائري : تسمسيلت
    عندما يكون سي زرهوني دون لحية و مقربيه دون حجاب او خمار فكيف يهمه امر غيره

    اذا كان الامر في دول الخليج و بعض الدول الاوربية مسموح به فلمذا يمنع في بلد اسلامي

    واي علاقه بين الشعر ومعرفة الشخص و اذا كان الشعر من دواعي التعرف فلمذا لم يطلب من صاحبات الخمار نزعه في نقاط التفتيش سنواة الجمر

    ربي يهديك يا وزير ......
    39 - حلفاوي : المسيلة الجزائر
    لنر هل يا ترى ستحلق لحى الحاخامات اليهود أم لا أم ستتخذ ضدهم إجراءات استثناية في مطارات العالم كما تحدث السيد زرهوني.
    يملون علينا ما نفعل وننحني لهم
    قال أمر مفروض علينا.هو قالها .
    40 - بن رشد : الجزائر
    نحن نعيش في عصر العلم و المعرفة الشاملة، فكيف نسمح لجهلاء و درواويش لا يقرأون بالاستمرار في إعطاء صورة نمطية متخلفة لديننا الحنيف.
    إن الدين الاسلامي مثل الديانات السماوية الأخرى يطالب من المراة و الرجل كذلك بالتحلي بالأخلاق الحسنة، و لكن في الأساس فديننا الحنيف لم يفرض علينا أي قانون فيما يخص اللباس.

    أقول للجهلاء الذين لا يقرأون، إن المسيحية هي التي فرضت على المرأة بتغطية شعرها حياءا من زوجها، و لكن الإسلام جاء ليحررها من الكثير من العوائق.

    المثال يقول من شب على شيء شاب عليه، و إذا عودت إنسان على مناداته بالحمار طوال حياته، يصبح في النهاية يؤمن بأنه حمارا.

    إن الوسيلة الوحيدة للتخلص من الصورة النمطية المتخلفة للمراة المتحجبة، و لا أقول المسلمة، هي بإعادة قراءة التاريخ، و بالخصوص مرحلة التنوير التي بدأت في اليونان، و نقلها بعد ذلك فلاسفة العرب للغرب.

    إن الكارثة الحقيقية للعالم العربي هي عدم المرور بمرحلة تنوير كما حدث في كل الدول المتقدمة. فهي الوحيدة القادرة عى انتقاد الماضي، و معارضة القكر الظلامي الذي يختبيء دائما وراء الفكر الديني.

    في الأخير أود أن أوجه كلمة للجهلاء الذين يدعون الإسلام و يعيشون في الغرب.
    المثال يقول: يأكل في الغلة و يسب في الملة.

    لماذا لا تغتنموا الفرصة أيها الجهلاء، و تفتحوا عيونكم و آذانكم من أجل معرفة السر الحقيقي وراء تقدم الغرب. إن ذلك يتطلب طاقة كبيرة و ذكاء خارق للعادة. و لكن أنتم بطبيعتكم كسلاء لا يمكنكم القيام بذلك.
    41 - amana : skikda
    انا أستغرب من رئيس بلدنا المسلم الذي لا يتدخل في مثل هذه الأمور و يستخدم الدين في الأشياء التي تستهويه فقط
    42 - مختار : بسكرة
    السلام عليكم
    على كل غيور على دينه وعرضه أن لا يقبل بهذا التنازل الذي يريدون أن يجرونا إليه بداعي التقدم وعلينا بالتكاتل من أجل رفض هذا القرار ونقول لوزير داخليتنا نحن عرب ومسلمون فكيف تريد انشاء الو ثائق البيومترية باللغة الفرنسية وكذلك تريد نزع خمار نسائنا ، فاتقي الله يا وزير
    43 - حبيب الرحمان : بلد الأبطال وان قلوا
    هذا الاجراء خطوة متقدمة من خطوات المشروع التغريبي الذي يتبناه معظم المسؤولين في الجزائر والمبررات واهية. فيقي أيتها الأمة النائمة اسلامك وعقيدتك تنتهك في بلد أسمه الجزائر. لاأستقلال ولا حرية. ولكن القبضة محكمة لأن الأمة متخاذلة وراضية فكما تكونوا يولى عليكم وأعلم أيها الشعب الجزائري أنك قابل لذل والهوان لأنك لا تسطيع من شدة الخوف أن تدافع حتى على بطنك. يحصراه عليك.
    44 - gader : algéri
    je pansse que zerhoni il niyapas de islamme
    45 - abdoullah
    c est biwqrd aue allah yahdih ;mr zarhouni
    46 - مريم : المنيعة
    والله لا نعرف إذا كانت هاته الإجراءات أمنية أم أنها لأغراض أخرى تهدف إلى المساس بهويتنا الوطنية ومعتقداتنا الدينية تسبب بلبلة ونحن في غنى عنها
    47 - nounou : algerie
    hier on a critiqué Sarkozy concernant la porté de foulard par les collégienne et les lycienne aujourd'hui nous résponsables exigent la meme chose c'est un principe laique moi personnellement je trouve ça anormal ma femme présente sa pièce a un minable qui se permettre de voir les signes de beauté de ma femme bien comme il faut ah c'est vraiment rédicul je risque de lui rendre une gifle
    48 - بن رشد : الجزائر
    نحن نعيش في عصر العلم و المعرفة الشاملة، فكيف نسمح لجهلاء و درواويش لا يقرأون بالاستمرار في إعطاء صورة نمطية متخلفة لديننا الحنيف.
    إن الدين الاسلامي مثل الديانات السماوية الأخرى يطالب من المراة و الرجل كذلك بالتحلي بالأخلاق الحسنة، و لكن في الأساس فديننا الحنيف لم يفرض علينا أي قانون فيما يخص اللباس.

    أقول للجهلاء الذين لا يقرأون، إن المسيحية هي التي فرضت على المرأة بتغطية شعرها حياءا من زوجها، و لكن الإسلام جاء ليحررها من الكثير من العوائق.

    المثال يقول من شب على شيء شاب عليه، و إذا عودت إنسان على مناداته بالحمار طوال حياته، يصبح في النهاية يؤمن بأنه حمارا.

    إن الوسيلة الوحيدة للتخلص من الصورة النمطية المتخلفة للمراة المتحجبة، و لا أقول المسلمة، هي بإعادة قراءة التاريخ، و بالخصوص مرحلة التنوير التي بدأت في اليونان، و نقلها بعد ذلك فلاسفة العرب للغرب.

    إن الكارثة الحقيقية للعالم العربي هي عدم المرور بمرحلة تنوير كما حدث في كل الدول المتقدمة. فهي الوحيدة القادرة عى انتقاد الماضي، و معارضة القكر الظلامي الذي يختبيء دائما وراء الفكر الديني.

    في الأخير أود أن أوجه كلمة للجهلاء الذين يدعون الإسلام و يعيشون في الغرب.
    المثال يقول: يأكل في الغلة و يسب في الملة.

    لماذا لا تغتنموا الفرصة أيها الجهلاء، و تفتحوا عيونكم و آذانكم من أجل معرفة السر الحقيقي وراء تقدم الغرب. إن ذلك يتطلب طاقة كبيرة و ذكاء خارق للعادة. و لكن أنتم بطبيعتكم كسلاء لا يمكنكم القيام بذلك.
    49 - ARABI : France
    انه تطبيق لمخطط صهيوني
    50 - المحب لدينه : lusmv
    السلام عليكم
    والله عندما اقرا عن اشياء تمس بديننا وكرامة امتنا ابكي.
    ولقد بكيت والله لا اعرف لكن .....؟وانتم ما تفعلون خاصة المناطق الوسطى والعاصمة انتم من يستطيع ان يوصل رسالة الى الحكومة والضغط عليها.هذه كرامة وشرف امهاتنا واخواتنا ان رضي بها يزيد زرهوني لان زوجته لا ترتدي الحجاب واضنها من الذين يحاربون
    ربما سياتي اردوغان ويخلصنا من هذه المشكلة.

    ان لـــم تبالـو فأنتم من أمثالهـــم وتشاركونهم. لا حولة ولا قوة الا بــــــــالله
    51 - أم أكرم : الجزائر
    إنبهر وجن وزير الداخلية زرهوني بالبيومتري ضنا منه أنها من وسائل الغرب الحديثة العجيبة و لهذا لابد من المرأة الجزائرية المتحجبة نزع الخمار لأنه لا يعرف قيمة الحجاب لدى المسلمة ولا العربية لغة القران . لو كنت مكانك لتعلمت لغتي العربية ولا تكلمت لغة المستعمر المستدمر وفي كل خطابته يتكل بالفرنسية كأنه يوجه كلامه إلى الفرنسين و ليس إلى الشعب الجزائري المسلم العربي . أطرح عليك سؤالا هل مسؤولي فرنسا يتكلمون مع شعبهم بالغة العربية أو الإنجليزية أو .... ؟ لا و ألف لا ، يعتزوا بلغتهم لماذا لا تقلدهم يا سيد زرهوني و أمثلك كثيريين .
    52 - علي علال : جزائري
    لوتعرت نساء العالم فبنات الامير عبد القادر وعبد الحميد ابن باديس وهواري بومدين يرفضن التعري ياسيادة الوزيروهذا للأسباب التالية:
    بداية النيف الجزائري ووثانياالمجتمع محافظ ودستوريا دين الدولة الاسلام وشكرا.............
    53 - ضد اليهود : Algeria
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    هل زرهوني يعرف شرع الله ؟ هل زرهوني يخاف الله ؟ هل زرهوني له علاقة بالقرآن . " إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة"
    54 - منير : الجزائر
    زرهوني يريد تعرية نسائنا والله عيب عيب عيب ياالزرهوني
    أنا واحد مرتي ما تصور ماادير البيوميتري ، واش مناس راهموم يحكموا فينا واش من دين عندههم واش من ملة حزب فر...
    55 - zakaria : algerie
    ya latif
    56 - شيقاري - الشيقارة : الجزائر
    الى ابن رشد صاحب التعليق 47 انت لست منا و نحن متبرؤون منك ومن كل من باع دينه .الا تعلم ان نكران المعلوم من الدين بالضرورة كيف يسمى "المرتد"
    57 - عبد السلام : الجزائر العاصمة
    هذا الشعب المسكين يستغل في لقمة عيشه و في مسكنه و الآن يا للأسف يستغل في كرامته لقد تآمر على هذا الشعب المغلوب بنوا جلدتنا لكن أقول لهم إتقوا الله فينا إنها لأمانة و إنها لخزي و ندامة.
    58 - nadal naro : alger
    ضد منع الخمار في صور وثائق الهوية البيومتري
    إنضموا لجمع أكبر عدد من المشتركين

    http://www.facebook.com/group.php?gid=113246972024434
    59 - هبة : جيجل
    لسنا بحاجة الة التكنولوجيا الفاضحة ايها المتخلف.لن ننزع الخمار و لا نريد بطاقات بيومترية ما حيينا.الموت اهون علينا من نزع الحجاب
    60 - : كفى نفاقا.......
    كفاكم نفاقا يا اخى.....و كان نسائكم قمة فى التدين. و الحشمة...دعوهم ينزعون الخمار اصلا هن نازعات للخمار....و هل دلك الحجاب الدى ترتدينه فى الشارع يسمى حجابا......كما ان اغلبية النسوة المرتديات للبرقع عبارة عن منافقات....لا تصلين ولا تحسنن لجيرانهن...انا اعرف الاغلبية فى ولايتى.....نساء تعملن فى الملاهى ليلا و ترتدين الجلباب نهارا حت لا يعرفهن احد..... بركاو من التنيفيق....اتحدى كل المتحجبات فى الجزائر ان كن يطبقن الدين الاسلامى....او حتى يقمن الصلاة....اقسم انكم لن تجدوا 03 من 10 مدينات و متادبات....
    61 - mme habes : algerie
    stop au futilites.!!!!!!! si vous ne voulez pas enlever le foulard rester chez vous. le probleme est resolu!!!!! vous vous noyer dans un verre d eau.............salam
    62 - ديني قرة عيني : الجلفة
    لا نجد الا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ...حسبنا الله ونعم االوكيل...حسبنا الله ونعم الوكيل ..حسبنا الله ونعم الوكيل.
    63 - pedro : las vegas
    rahou a sa place dans dans lekipe nationale
    64 - المتذمر : الفضاء الخارجي
    لنفرض و هذا مستحيل ان امراة مسلمة خمار و نقاب و بطاقة هوية بيوتبرج -بيومترية- و في حاجز امني ما اراد
    اعوان الامن التاكد ان كانت هذه البطاقة لهذه المراة فكيف
    نتصرف؟ الجواب هو ؟ كشف وجه المراة و شعرها و هنا
    الكارثة الحتمية اففففففففففففـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــف
    65 - احمد
    اريد ان اقول كلمة الى رقم 38 الدي يتهم كل من يدافع عن الحجاب بالجاهل دون شك انت متاثر بتقافة الغرب الم تقرا قول الله عز و جل ايها الجاهل
    1. قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31............. وقال تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/60 ............ وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59..............انت لا تفرق بين العلم و الدين انت متشبع بالتقافة الغربية و الدين المسيحي اكثر من الاسلام بما انك تعرف ان المسحية هي التى فرضت على ان تستر المراة شعرها........يا جاهل............انشروا يا شروق
    66 - adel : algerie
    و الله ما تصير و يققطعونا طراف طراف
    روح تلعب في مكان آخر يا عجوز
    67 -
    hidjab oui mais nikab no c'est dangeraous
    68 - jijli : algerie
    ila 46.ibn rochd-aldjazair:laanatou allahi alaika wa almalaikati wa annassi ajmaine
    69 - جعفر بن حجر : المدية - الجزائر
    يا صاحب التعليق 47 إن ما يحدث عندنا يتعلم منه الصهاينة، ألم تر إخواننا الفلسطينين في سجون اليهود باللحى ؟ والنساء بالحجاب ؟ وهل تعلم أن بسجون الجزائر -دين الدولة الإسلام - تنزع اللحية والشنب (الموسطاش)عند باب الدخول ؟ وبموس واحدة (نصلة) يحلق لعشرين فردا، والله شهيد على ما أقول، كما إنّني رفضت حلقها عندما طلبتُ جواز السفر وأنا الآن محروم منه منذ 11 سنوات بسبها، ولن أرضخ لهؤلاء السفلة ما دمي قلبي ينبض بحب الله ورسوله، فما عند الله خير وأبقى وحسبنا الله ونعم الوكيل، ثمّ إن قسنطيني وأمثاله يخرصون في هذه المواقف، فهم والأئمة -اللي الذبانة تزلق على وجوههم - مثل " بابا المسيحيين" يكتمون الحق فحسبهم جهنم وبئس المصير. ومثل الرجال، النساء فيما يحص الحجاب -والله يفرج علينا من هذا الاحتلال البغيض -

    http://www.echoroukonline.com/ara/national/50143.html

  5. #5
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    تعيين موظفات بالدوائر لتصوير المحجبات دون خمار في مقرات الدوائر
    زرهوني يفصل في الجدل الدائر حول بطاقات الهوية البيومترية
    تعيين موظفات بالدوائر لتصوير المحجبات دون خمار في مقرات الدوائر
    2010.03.30 سميرة بلعمري

    ملامح الوجه يجب أن تظهر في الصورة بما فيها الشعر و الأذنان

    فصل وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين يزيد زرهوني، في الجدل الدائر بخصوص نزع خمار المحجبات في الصورة التي يحويها جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية البيومتريين والإلكترونيين وذلك بإعلانه ضرورة نزع الخمار حتى تكون الصور "واضحة ومحترمة للقوانين والمعطيات الدولية" التي تملي ضرورة ظهور الأذنين ومقدمة الرأس، فيما أكد أن وزارة الداخلية اتخذت احتياطاتها للمحافظة على حرمة الحجاب، بتعيين موظفات على مستوى دوائر ولايات الجمهورية، مهمتهن الرئيسية أخذ صور للنسوة المحجبات اللواتي يرغبن في الحصول على الوثائق البيومترية.

    وأوضح زرهوني على هامش الندوة التي ضمت بمقر ولاية الجزائر ولاة ورؤساء دوائر وإطارات 17 ولاية من الوطن أنه لا يوجد أي مشكل بالنسبة للصورة الرقمية للمرأة التي ترتدي الحجاب، على اعتبار أن كل الترتيبات اتخذت وتم تعيين موظفات للتكفل بالنساء المحجبات على مستوى مصالح استخراج جواز السفر وبطاقة التعريف البيومتريين والإلكترونيين، فيما أكدت مصادر موثوقة من وزارة الداخلية أن سيتم تعيين موظفة بكل مصلحة من مصالح جوازات السفر بالدوائر الإدارية، وسيبلغ عدد الموظفات 553 أي بحجم عدد الدوائر التي تعتمد كل منها مصلحة، خاصة باستخراج جوازات السفر.
    وأضاف زرهوني الذي بدا غير واضح في أول الأمر قبل أن يفصل صراحة بنزع الخمار في الصور الرقمية، على ضرورة وجوب أن تراعي هذه الصور المعايير الدولية، التي توجب إظهار الأذنين وجزء كبير من مقدمة الرأس، موضحا أنه تم تسخير الموظفات حتى تشعر المرأة المتحجبة بالاحترام عندما يطلب منها نزع الحجاب لأخذ الصورة عقب تقدمها لإيداع ملف الحصول على بطاقة التعريف أو جواز السفر البيومتريين"، وهو التصريح الذي غلق باب الجدل بخصوص الحجاب في الصور الرقمية بصفة نهائية .
    في ذات السياق، وغير بعيد عن التحضيرات الجارية من قبل وزارة الداخلية لاعتماد جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية البيومتريين والإلكترونيين، وفقا لالتزامات الجزائر الدولية، وتحديدا مع منظمة الطيران المدني، وبخصوص القيمة الضريبية لجواز السفر البيومتري والإلكتروني أشار الوزير إلى أنه تقرر الإبقاء على نفس القيمة المعتمدة في الوقت الراهن، إلى حين تفصل الحكومة في الأمر في مرحلة، على أن يكون القرار ملائما ومراعيا لإمكانيات المواطن.
    وأفاد زرهوني الذي نظم ثلاثة لقاءات جهوية جمعته بولاة الشرق والغرب والوسط، أنه في بداية عملية إصدار جواز السفر البيومتري الإلكتروني سيتم الإبقاء على العمل بالقيمة الضريبية المعتمدة حاليا والمتمثلة في 2000 دينار جزائري، إلى حين النظر في الأمر، وبخصوص الأشخاص الأميين قال زرهوني إن هؤلاء يمكن أن يكونوا مصحوبين بأقربائهم حين تقدمهم للدوائر الإدارية لطلب الحصول على جواز السفر أو بطاقة التعريف البيومترية والإلكترونية.
    وذكر الوزير في معرض رده عن سؤال يتعلق بتمكن رؤساء وأعوان البلديات من العمل بالتقنيات الحديثة للإعلام الآلي لإصدار هاتين الوثيقتين بأن 53 بالمائة من رؤساء البلديات جامعيون كما أن 80 بالمائة من المنتخبين في المجالس الشعبية البلدية حائزون على شهادات جامعية.
    عدد القراءات : 14515 | عدد قراءات اليوم : 10894


    أرسل إلى صديق
    نسخة للطباعة


    التعليقات (157 تعليقات سابقة):

    1 - جزائرية مسلمة تعتز بحجابها رغم انف زرهوني : الجزائر العربية المسلمة
    والله والله والله لن اخضع لقوانينكم الجائرة والمعادية للاسلام بكل وقاحة لقد سقط القناع يا اعداء الاسلام تريدون اذلال المحجبات ومحاربة الحجاب في بلد عربي مسلم رغما عن انوفكم ندائي الى كل مسلمة جزائرية حرة تعتز بدينها وتحترم نفسها ان ترفض هذا القانون بكل ما اوتيت ادعوكم الى تنظيم مسيرات للاحتجاج في كل الوطن ليعلموا انه مازال هناك نساء حرات شريفات في الجزائر المسلمة وحسبي الله ونعم الوكيل
    2 - كريم : الجزائرالغريبة
    اطرح المسالة لأئمة المساجد في صلاة الجمعة هل هدا منكر او من الواجب النهي عنه او السكوت من اجل الحساب البريدي CCP؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    3 - الزنينى : مصر
    والله انا احترت هل هذة هى الجزائر المسلمه ام المحافظة التاسعة عشر الفرنسيه.يا اهل الحكم اتقوا الله فى النساء ولا تدعوا الى التبرج.
    4 -
    pour avoir un visa chengen on te demande pas d'enlever le khimar seulement devoilé le front et le visage et aller sur le site visa france pour voir comment sont les photos demander ya des photos des femmes voilée qui sont autorisées donc notre ministre a pri cette decision pourquoi on sait pas;il n'a qu'a regarder le site de ceux qui nous ont delivré ces docment bio pour copier comment sont les photos voilées,nos soeurs musulmane n'ont pas besoin de voyager ni de faire ces papier
    5 - انا اتساءل .............
    اذا ظهرت المراة في الصورة بدون خمار .......كيف يمكن ان يتعرف عليها المراقب وهي ترتدي الخمار....حتما سوف يجبرها على نزعه ...اليس كذلك
    رب اعذار اقبح من كل الذنوب ........ام هي امور دبرت بليل....الله اعلم
    6 - بدر.الجلفة
    وهكذا وليس اخيرا ...نطيع الاعراف الدولية ونعصي الاعراف الالاهية ...ونسمع عن القوانين الدولية ولانسمع شيئا عن القوانين الربانية ......... تحيا اروبا بلاد المسلمين وتسقط الجزائر بلاد الكفر ...وشرايكم لو كان نصوروا حنا الرجال بالخمار.................................انشري يا الشروق العزيزة
    7 - عزوق موهوب : الجزائر
    اللهم اهدي ولات امورنا++ ++++ اللهم اهدنا فيمن هاديت قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59]، هل معناها: الأمر بالحجاب، وأن كشف الوجه للمرأة غير جائز؟ الجواب: انقسم العلماء في فهم هذه الآية على فريقين: بعضهم يقولون بوجوب الحجاب كاملاً، وأنه لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها ولا يديها، وهذا يمثل رأياً لبعض العلماء. يقول بعضهم: تدني الحجاب على وجهها فلا يظهر شيء من ذلك، وبعضهم استثنى عيناً واحدة لتنظر فيها، وهؤلاء لهم مأخذ من هذه الآية، لكن الآية الأخرى أوضح استدلالاً، وهي قوله تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ [النور:31] قالوا: إن الخمار -وهو ما يغطى به الرأس- لا يمكن أن يصل إلى الجيب إلا ماراً بالوجه. والرأي الآخر يرى أنه لا بأس بكشف الوجه والكفين، وهو رأي طائفة من العلماء، إلا أنهم مجمعون -الأولون والآخرون- على أن كشف الوجه واليدين إذا كان يؤدي إلى الفتنة فإن ذلك لا يجوز، والفتنة لا شك أنها موجودة؛ لأن الوجه هو موضع الفتنة، وعلى هذا يكاد يكون العلماء متفقين على تغطية الوجه؛ لأن الفتنة ستلازم كشف الوجه. والذين يقولون بعدم تغطية الوجه يقولون في معنى: يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59]: تدني من الجانب الأيمن فتغطي شيئاً من الخد، ومن الجانب الأيسر فتغطي شيئاً من الخد، ولا يمنع أن يخرج شيء من الوجه؛ لأن الله تعالى ما قال: تحتجب وإنما قال: يدنين، والإدناء معناه: التقريب لا التغطية. على كل حال، هذا مأخذ بعيد، والأدلة كثيرة على تغطية الوجه والكفين، وأن المرأة لا يجوز أن يرى منها أي شيء من بدنها، وعلماء المسلمين أجمعوا على أنه في حال الفتنة لا يجوز للمرأة أن تكشف شيئاً من وجهها، والفتنة تلازم الوجه؛ لأن الوجه هو موضع الفتنة، فالعينان والأنف والفم والخدان وكل مراكز الجمال تتجسد وتجتمع في الوجه. وعلى كلٍ فإن الاحتياط واجب، بل هو الأمر اللازم، وهو الحجاب الكامل، وهو حجاب المرأة المسلمة، والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه يأتي نساء في آخر الزمان كاسيات عاريات، ومعنى كاسيات عاريات أي: تخرج شيئاً من بدنها وإن كانت قد كست شيئاً من جسدها، والحجاب هو الذي يعلم المرأة الحياء، والحياء هو خلق هذه الأمة كما جاء في الحديث: (إن لكل أمة خلقاً، وإن خلق هذه الأمة الحياء) والمرأة إذا أخرجت وجهها تعتبر هذه هي المرحلة الأولى بالنسبة لما سيحدث بعدها، فبإخراج الوجه يخرج ما بعده، ويقل الحياء، فلربما تكشف عن شعرها بعد ذلك، أو عن نحرها، أو عن ذراعيها، أو عن ساقيها، وهذا هو ما حدث بالفعل، فإن العالم الإسلامي ما انتشر فيه هذا التبرج إلا بعد ما كشفت المرأة وجهها، والذين يطالبون المرأة بكشف الوجه لا أظن أنهم سوف يقفون عند هذا الحد، بل إنهم يعتبرون هذا هو المرحلة الأولى، والخطوة التي يبدءون وينطلقون منها. والله المستعان. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    8 - أبو نافع : الجزائر
    إخواني أنا صراحة أقاطع هاته البطاقات ودلك بمنع من هم تحت ولايتي
    9 - محمد : k. chellala
    تستاهل يا شعبي العزيز
    في كل مرة كالبهلول تنوض الصباح تجري للصناديق تنتخب
    يزوروا الإنتخابات ........و تنتخب
    يخلقوا احزاب لقيطة .......و تنتخب
    يخرقوا الدستور و يفصلوه على عهدة ثالثة ......و تنتخب
    يسلبوا مالك و يجلدوا ظهرك........ و تنتخب
    يعروا نساءك و تنتخب
    اما لهذا الوزير المستغرب اكثر من الغرب و الأكثر حرصا على امن الضفة الجنوبية لأوروبا أقول : نولي عليك الملك الحق
    10 -
    Dans ce cas la je vais demander le visa pour entrer dans mon pays et tant pis si je n'ai pas de passport algerien. Wallah ils font tout pour nous degouter de ce pays
    11 - Abdallah : fr
    ما رأي الشريعة الإسلامية في هذه المسألة .

    . ثُمَّ أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّـهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴿البقرة: 85﴾
    12 - moh : dzayer
    c toi ki vas controler ma femme à l'étranger c tt le monde ki va la voir sans khimar ya akhi. c une preuve que t un ministre algérien
    pas de censure svp echorouk
    13 - سليم : السعودية
    السلام عليكم
    اود ان اعلم كل الجزائريين انه بالسعودية مستحيل شرطي او اي كانت صفتوا ان يسال امراتك ان تنزع الخمار. ففي كل مرة بين الحدود مع البحرين على جسر الملك فهد و لا مرة سؤالو امر من هدا النوع لانه التعرف يتم عبر الكميرات ليتعرفوا على بصمت العين. و هده الاجهزة متوفرة على مستوا العالم حتى بالجزائر. فلماذا هدا الطلب يا سيادة زرهوني او غيرك من المشؤولين. انا لا احتار في يوم من الايام اجد الحكام في مباريات البطولة الجزائرية للرجال نساء من غير حجاب.
    لعلمك فقط من فرض على الشرطيات نزع الخمار يسؤل عند ربه و كل الجزائريين ضد هدا القرار.
    لعلمك كل الشرطيات بقطر يرتدين الخمار قسأل السفير او من يزور اللعبين المصابين اليوم.بالجزائر بنات تحلم تشوف شعرة منها يا سيادة الوزير و لم تشوفها الى يوم يبعثون و حتى ذلك اليوم ما اكون عندك الوقت لذلك لانوا هناك ما يمنعك لانوا تنتضر في الحساب و لا تبالي لشي اخر.
    ربي يهديكم الى طريق الخير.
    14 - جزائرية : الجزائر
    على الجزائريات المسلمات الفحلات ان يقاطعن هذه الوثائق البيومترية..خليوها تبورلهم في ايديهم..انا شخصيا يقطعولي راسي و ما نحيش خماري...لازم نعملو مظاهرات و مسيرات تنديد..لازم ننصرو ديننا..و نبينوا للعالم ان شعب الجزائر حقيقي مسلم..
    15 - اسامة : الوادي
    غير معقول
    16 - salim : Alger
    Ca résoud pas le problème étant donné que la photo sera accessible lors de la présentation du passport ou la CNI au niveau de la PAF et des administrations !!!
    17 - OMAR : ALG
    معزة و لو طارت....بصح غير فيما لا يرضي الله
    18 - abdelhak : london uk
    je ne vois pas ou est le probleme de delivrer un passeport biometrique pour les femmes avec une photo voilee parceque ici en grande bretagne on delivre les passeports pareils alors je me demande qui est l'etat islamique est ce la grande bretagne ou l'algerie?
    19 - bossleader : blida
    (اديتو التطور مالكعالة)
    رعاع القوم يتصرفون في شؤون المسلمين
    أنا أطلب من كل الجزائريين المقاطعة سواء كانوا رجالا أو نساءا
    (هكذا باش يعرفوا قيمة هذا الشعب
    رانا ولينا كالدانمارك ما بقاش)
    اما عن الاستفتاء فهذا خطأ جسيم لا يجب أن نقع فيه فهم قادرون على التلاعب بالنتائج وبهذا يلزموننا الحجة
    انتبهوا لذلك.....
    20 - سمير : الجلفة
    العلامات الخصوصية في الوجه، فلماذا نكشف على الشعر؟
    بما ان الشعر يمكن للمرأة تغيير لونه في مايفيد التعرف على لونه
    21 - أبو شهاب : ورقلة
    عيش ياسر تشوف ياسر
    و من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا
    بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا كما بدأ
    22 - KAMEL : LONDON
    in europe, women do not have to remove their khimar to have this passport.
    what this dictator is talking about.??
    he is lying to algerian people, and telling them its the whole world.
    to all people its a lie, do not remove your khimar to have your ID?
    YOU HAVE YOUR HUMAN RIGHTS TO HAVE A CHOICE BETWEEN WEARING KHIMAR OR NOT
    EN EUROPE, LES FEMMES PEUVENT PRENDRE LEURS PHOTOS AVEC KHIMAR, ELLES N'ONT PAS BESOIN DE L'ENLEVER.
    CE MINISTRE EST UN MONTEUR, ILS DIT QUE PARTOUT DANS LE MONDE IL FAUT L''ENLEVER, IL FAUT PAS LUI Y CROIRE.

    VOUS AVEZ VOS DROITS HUMAINES DE CHOISIR SI VOUS VOULER PORTER LE KHIMAR OU NON
    23 - رشيد : الاسلام
    يا زرهوني اذا كنت انت غير مسلم من حقك وان تطبق هذا على اهلك اما ان كنت مسلم فانك تحارب فيه ثانيا نعلم ان في الجزائر المسلمة البعض من ابنائها تنصروا وهذا شغلهم و ارى ان الذين يفرحون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا انما هم من المتنصرين او من اليهود المندسين بيننا ويذكرون بالاسلام وهم منه براء ياليت جعلتم بطاقة تكب فيها المسلم من غيره
    24 - ana : algeria
    اذا كان الغرب لا يمنعونه فكيف يمنعه اذناب البقر هؤلاء .....حسبنا الله و نعم الوكيل ........................ لماذا لا يطبقون القوانين الدولية في الحريات و اعطاء الشعب حقه يريدون ان يذلونا ربي وكيلهم
    25 - 21 : almania
    monsieur zerhouni le mieux tu part laisse nous tranquille nous sommes des musilmans et algeriens purs
    26 - BAROUD : العطف
    قالكم الوزير تاعكم .. حتئ تكون الصورة واضحة و محترمة للقوانين و المعطيات الدولية.. انا نفهم انو كاين غموض في الين وجات المعطيات الدولية باش تصحح هد ا الغموض نورمالمو يقول حتي تكون الصورة فاضحة وليس ت واضحة انشر يا شروقي راني حاب تموت
    27 - الباهي : الجزائر
    وثائق هوية للنساء وهن عاريات الرأس و مكتوبة باللغة الفرنسية و هو الدليل الأخر الذي استوحى منه كوشنير تعليقه حول قانون تجريم الاستعمار أو بعبارة أخرى فالجزائر مازالت قطعة من فرنسا حقيقة و لا تستطيع ان تقوم بأي قرار دون المرور على موافقتها
    28 - عادل : الجزائر
    اللهم إنك تسمع كلامنا، وترى مكاننا، ولا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك ابتهال الأذلاء، من خضعت لك رقابهم، وذلت لك جباههم، هَبْها لنا ساعة توبة، هَبْها لنا ساعة قبول، هَبْها لنا ساعة رضا. اللهم أرضِنا وارضَ عنا، وإلى غيرك لا تكلنا.
    يا من إليه المشتكي نشكو إليك ضعف قوتنا، وقلة حيلتنا، وهواننا على الناس، أنت رب المستضعفين
    إلى من تكلنا؟! إلى بعيد يتجهمنا؟! أم إلى عدو ملكته أمرنا؟! اللهم إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن يحل بنا غضبك أو أن ينزل بنا سخطك، ولا حول ولا قوة لنا .
    29 - kamel : London
    in Europe women do not have to remove their khimar to have this passport.
    what this dictator is talking about.??
    he is lying to algerian people, and telling them its the whole world.
    to all people its a lie, do not remove your khimar to have your ID?
    YOU HAVE YOUR HUMAN RIGHTS TO HAVE A CHOICE BETWEEN WEARING KHIMAR OR NOT

    EN EUROPE, LES FEMMES PEUVENT PRENDRE LEURS PHOTOS AVEC KHIMAR, ELLES N'ONT PAS BESOIN DE L'ENLEVER.
    CE MINISTRE EST UN MONTEUR, ILS DIT QUE PARTOUT DANS LE MONDE IL FAUT L''ENLEVER, IL FAUT PAS LUI Y CROIRE.

    VOUS AVEZ VOS DROITS HUMAINES DE CHOISIR SI VOUS VOULER PORTER LE KHIMAR OU NON
    30 - un vrai faux : madrid
    soyez honnete au moins une fois monsieur le ministre , c n'est pas vrais ce que vous imposez en algerie surtout pour le hidjab,pour votre information , pour toutes femmes musulmanes vivant a l'etranger n'est plus applicable alors on se pose la kestion avez vous peur ou koi khaf rabi ya zarhouni
    31 - sara : الجزئر
    ليس له الحق في اتخاذ هذا القرار
    32 - z : marseille
    machakil el hidjabe fi europa bi sababe ma yafe3alounahou el houkame e douwale el iselamia wa machayikhohoume kima chikhe e tanetawi lahe yerahemou,houna fi europa koul yaweme yazedade 3adade el europeyine wa europiyate el ladine ya3etaniqou el iselame machae e lahe liana bikoule saraha kayene chababe machae elahe yade3oune lile iselame wa ya3erifoune kayefa yafe3aloune hada djayidan,lakine 3inedama tasema3e awe tara chayekhe mine machayikhe el iselame iqoule el hidjabe tasetati3e el binete ane la tartadihe dakhil el maderasa ou mafiche haradje,we 3inedama tasema3e fi djazaer awe fi balade iselami ana mamenou3e iretidae el hidjabe fi ba3edhe el mouasasate awe li akhede sora bile khimare bache ikoune lile moutahadjiba pasepore,fa hamedou li lahe hade el europeyine wa eroupeyate ya3erifena bi ana houkame bouldane iselamia layesou ila bi mounafiqine
    33 - amis ntamourt : ireland
    ارجو حريت التعبير
    هاد هو الكفر البواح الآن اعلنت الحكومة الجزائرية كفرها امام الشعب لأنها عطَلت شرع الله فماد بعد هاد ,اننا نعيش في أروبا ولم نرى هاد التصرف من الحكومات الأروبية فبينما كنا ننتضر موقف اِجابي من الحكومة الجزائرية في الدفاع من الاسلام ادا بها ممن يتهجم على الاسلام .
    34 - bouabsa : algerie
    allez y comprendre ces décisions irréflecchies et infondées car des dossiers de femmes voilées candidats à l'émigration au canada ont étés acceptés à condition que le visage de la femme soit apparent du menton jusqu'au front à la limite des cheveux , les oreilles cachées quelle injustice pour les pauvres femmes de mon paysqui aspirent à la liberté et à l'affirmation de son identité
    35 - باب الواد : الجزائر المسلمة
    ما هذا الانحطاط الذي وصلنا اليه ..كل النساء الجزائريات ضد فكرة نزع الخمار فهذا يعد تعدي علي الحقوق الشخصية ولا يحق لأحد إرغامنا علي فعل أمر ينافي ديننا و اخلاقنا
    و نرجو أن يتم إلغاء هذا القرار الذي يعتبر طائش من مسؤول غير مسؤول .
    36 - mohamed : oran
    al hamdou lilah .enfin sans ce voile qui n'a rien a voir avec l'islam
    37 - soumia : alger
    ana ahtarem katiren hadehi el jarida leanaha astata3et antounafes el khabar wa atamana lakom el najah wa el mazid men najah
    38 - محتار : الجزائر العلمانية
    السؤال الذي يبقى بلا جواب : أنحن دولة مسلمة ؟؟؟
    يأمرنا الله في محكم تنزيله أن ترتدي المرأة الحجاب ويأمرنا زرهوني بما أمره أسياده في الدول المتقدمة أن تنزع المرأة الحجاب ....
    اتبع ربي أم زرهوني؟؟؟؟ خلصة اريد أن لا يغضب أسيادنا عنا فليحتلو فلسطين و العراق وليقتلو العرب و المسلمين وسننزع الحجاب لإرضائهم ايضا.....على كل حال "كيفما نكون يولى علينا" و العيب فينل كلنا...نزعوا أرضنا و ها هم ينزعوا ديننا.....يا حكامنا ستحاسبون على كل ما تفعلون بديننا
    39 - Abdallah : fr
    "ليس لنا (المجلس الاسلامي الأعلى) موقفا من كل شيء، نحن نفتي في الدين أما هذه الإجراءات الإدارية ففيها قوانين"، معتبرا أن رجال القانون هم أقدر على الرد على هذه المسائل، حيث قال "هذا تصرف إداري تسهيلا لمهمة تشمل العالم بأسره"،

    لا إكية (((علمانية )))
    40 - راشد : تبسة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    بعد ان كانت محاربة الحجاب مقصورة في الغرب اصبحت في قلب الجزائر بحجة جواز السفر البيومتري
    والله ما هي الا طريقة وجبهة جديدة لمحاربة الحجاب بحجة هذه الوثيقة
    واتساءل اين دور الغيورين على حرمة اللباس الاسلامي
    41 - رمزي
    اشك ان يكون 20 بالمئة من اعضاء المجالس البلدية لهم مستوى جامعي فما بالك برؤسائها
    احيانا اجزم بان الوزراء و الرئيس غير متواجدين بتاتا على ارض الواقع وكأن اجهزة الدولة لا تزودهم بكل صغيرة وكبيرة
    42 - ابراهيم : الجزائر
    اكبرالله .اكبرالله .
    حي على اسبانيا حي على اسبانيا
    حي على بريطانيا حي على بريطانيا
    الله اكبر الله اكبر
    لا اله الا الله.
    43 - يونس : الجزائر
    يعني نحن الشباب دون عمل والهم ياكل فينا والآن البنات يريدون منهم التعري والله هذي بلاد الخلا ، الله لا تربحهم وربي يعذبهم في الدنيا قبل الآخرة
    44 - ع ق : جزائري و أفتخر
    ربي أقم الساعة
    45 - أبوالزبير : uk
    وسيبلغ عدد الموظفات553 الذي يقرأ يظن هذه حرب جندتم الشياطين لإعانتكم و لكن أقول لك يزرهوني لن تقدر أن تفرض على الشعب وخاصة النساء بما يحلوا لك و بما تمليه عليك فرنسا و كل هذه المؤامرات التي تقوم بها إلا إشغال الشعب و يخلوا لكم الجو و لكن لن يخلوا هذه المرة فنحن جيل الإنترنت و الإلكترونات لن نسمح لكم أن تفعلوا ما تريدون فينا الذي لا يرضى بالجزائر مسلمة فليرحل منها لا حاجة لنا بكم و كل ماقاله زرهوني كذب في كذب فأنت و الذين معك كلهم كذبين فإذا تقول -على ضرورة وجوب أن تراعي هذه الصور المعايير الدولية، -المعايير الدولية لم تقول بنزع الخمار نحن نعيش في أروبا و نعرف هذا جيد.سوف نقوم بدورنا بتحريك إنتهاك حقوق النساء و منظمات العالمية و إبلغها ما تقول عنهم وسوف ترى النتيجة يزرهوني إما حياة سعيدة و إما حرب أوموتة شريفة لن نقبل هذا الذل و المساس بشريعة و أما المفتون في الجزائر فقد كفرتم بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم
    و أقول إلى الشعب الجزائر الحبيب و الغيور على دينيه الحنيف لن يدافع عن حقوقكم النوام الذين في البرلمان فلبد من الإتحاد ويجب أن نرفع أصواتنا وإضهار عدم القبول في جميع ولايات الوطن حان الوقت ليقول الشعب كلمته بأي طريقة.
    الويل لكم و هوا واد في حهنم اللهما لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا.
    abuahmed35@hotmail.co.uk
    46 - mohamed : algérie
    Itakou allaha ya mounafikines l'islam n'est pas la propriété de personne oua al hisab inda allah ya zarhouni el mouharib li dini allah
    47 - assila : algérie
    natlob min koul mouslima metnehich khimarha metghadbiche rabi a3lik bech terdi el 3abed el 3assi rabi yahdih louken yasrs wech yasra
    48 - صابر : الجزائر
    اهده هي الجزائرية الديمقراطية الشعبية .............اين المبدأ الإسلامي الدي أعلنته جبهة التحرير الوطني أم كرحى و اليهود يقودون أبناء الشهداء
    49 - بلاد الشهداء : milano italy
    أين الآحزاب الآسلامية سلاطين حماس و أمراء الاصلاح و النهضة ......تحيا لويزة حنون ...........نتمني تلبس الحجاب باش دافع عليه .......
    50 - : algerie
    السلام عليكم هذا عيب و لا تقبلوه أيها الأحرار
    51 - محمد
    هكذا تعودنا من مسؤولينا الكذب فانا اعيش في بريطانيا منذ ثلاثين عاما ولو يطلب منى ولو لمرة واحدة ان انزع خماري حتى بعد الحادي عشر من سبتمبر ام ان الجزائر اكثر تحظرا واكثر احتراما للقوانين الدولية من بريطانيا
    هل وصل بكم الحد الى ان تقلدوا فرنسا في كل صغيرة وكبيرة لو كنتم فعلا حكومة ودولة مستقلة كيف يحق لوزير الداخلية ان يخاطب اطارات الدولة بلغة المستعمر وكأنه يخاطب الفرنسيين فكل الدول التى تحترم نفسها تتلكم بلغتها وخاصة المسؤوليين فيها الا الجزائر فالمسؤول يتكم الفرنسية والشعب يتكم العربية عار ما يحدث في بلد المليون ونصف المليون شهيد وانا على يقين لو قام عميروش وسى الحواس والعربي بن مهيدي لأخرجوكم من البلاد ارجو النشر فانا مقهورة مما يحدث في بلادي الحبيبة
    52 - moh : france
    LA HAWLA WA LA KOUATA ILA BI ALLAH
    53 - بدون هوية : عيش تشوف
    الخمار مانحوش والكارطات نتاعك يا وزير كولهم واشبع بيهم .احنا أصلا رانا عايشين في هذ البلاد بلا هوية من بكري.
    54 - meriem : canada
    je vais au canada et tout mes doccument oficiel du canada son photographies avec el khimar mais je suis etonné en algerie din el dawla el islam font ca hasbouna el lah wa ni3ma el wakil
    55 - سليم من بريان : السعودية
    الحين فهمت واش كان الغرض من احداث بريان يامن صرح انها وقعت كلها لانها كانت ناتجة من علاقة عشق و غرام.
    ليعلم كل من يريد المساس بالمراة المسلمة المتحجبة لوجه الله و ليس العباد ان اجله قريب مثل من سبقه و هو يعلمهم جيدا. لكان جيتي فحلة يا شروق كنت جاوبتي على سؤالي منذ 3 اسابيع و السؤال كان موجه الى فضية صحفية الشرق لما سؤلناكي لماذا لا توجد منشطة او مذيعة بلا حجاب.
    56 - محمد العربي : elmenea
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله سقط القناع وانكشفت يا زهوني لما تقول انك عينت موظفات حفاظا على عفة نسائنا من يضمن نزاهة موظفاتك من يقول ان صورة امي او زوجتي او ابنتي في مامن من التسرب الى اياد غير مسؤولة ثم ادا كانت امراة هي من تصور نسائنا فهل من يفحص الجواز في المطارات و الموانئ نساء اتق الله واتق يوما تعود فيه الى الله وانت كل يوم ترى احبابا واصدقاءا لك يتوجهون الى الواحد الاحد وما الموت منا ببعيد
    57 - عبد الفتاح.أيطاليا : italia
    لقد جاء في الاثر أنه (من علامات قروب الساعة علم بلا دين) .و لقد فسر أهل العلم هذا الحديث بأنه في أخر الزمان يكون ممن يدعي الاسلام من ذوي المناصب و الشهادات و هو لا يعرف من الاسلام شيء.
    (و اذا قيل لهم لا تفسدوا في الارض.قالوا انما نحن مصلحون)

    1-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    2-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    3-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    4-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    5-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    6-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    7-وكييييييييييييييييييييييييييييلك الله يا زرهوني
    58 - mohamed : الجزائر
    عندهم يعرفو الهوية بقزحية العين و دائرة الوجه والبصمة.... عندنا يعرفوها بشكل الوذنيين كبار و لا صغار عيش تشوف حسبنا الله و نعم الوكيل... و يحسبونا طنوحا ما نعرفوا والو...
    59 - خلف الله : مرين-سيدي بلعباس
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــل ...من كل شيطان لئـيم.
    60 - Mirou : Setif
    لكل محجبة ,الحــل جد سهـــل

    ألم تلاحظو حالــة الطوارىء التي أعلنهـــا زرهـــوني هذه الأيام من أجل أكمال العملية في الآجـــال المحددة, ليس من أجل المواطن الجزائري, أنمــا من أجل أرضــاء دول الخـــارج

    (قل لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)

    أذا مــا عليكي أختي المحجبة ألا مقاطعة هـــذا النظام حتى تقبل صورتكم بالخمار و ألا ستعمم البلاد نظام السكانير الكاشف للجسد عار في المطارات....سياسة قطرة قطرة ....

    ناهيك عن جوهر السؤال المطروح الذي أتمنى أن تجيب عنه الشروق :
    من المستفيد الحقيقي من هذا النظام؟ مع العلم أقتناء أجهزة الأعلام الآلي وغيرها تتم من دون مناقصة وطنية, فرصة للتلاعب بالفاتورات و نهب أموال طائلة.....
    61 - كمال : الوادي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كنت أول من أثار هذه القضية أمام الرأي العام الوطني على صفحات جريدة الشروق عام 2005م.
    وأكدت أن هناك فرق بين أن تعصي الله بمحض إرادتك وأن يجبرك الآخرون عليها.
    تبين لي أن التنظيمات الإسلامية والوطنية في أغلبها تتسابق وراء المغانم المادية، وغير جادة في دفاعها عن الهوية.
    المجتمع المدني مشلول، فهو تقوده جمعيات مسيسة لا علاقة لها بهموم المواطن، فهي مجرد لجان مساندة، وتمارس النفاق تحت شعار الرعاية في كل مناسبة حتى دون أن تأخذ الموافقة من أصحاب القرار.
    على المخلصين أن يوعوا مسؤولينا في كل موقع ويعلموهم كيف يحترمون شعبهم حتى يحترمهم.
    مثل هذه القضايا تحتاج إلى نضال جماعي منظم في إطار الدستور والقانون بعيدا عن الديماغوجية المقيتة، سلام
    62 - عبد الله : الجزائر
    جل من قلد الفرنجة منا قد اساء التقليد و التمثيل
    فاخذنا الخبيث منهم و لم ناخذ من الطيبات الا القليل
    نشروا الرجس مجملا فنشرناه كتابا مفصلا تفصيلا
    63 - عباس أحمد عادل : المدية
    حسبنا الله ونعم الوكيل،حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الله ونعم الوكيل، يجب وقوف الشعب الجزائري المكافح في وجه الظلم والاستبداد والاستعباد ممن كان، زرهوني وأمثاله
    64 - lina : usa
    هذا القرار بلوه و اشربوا ماءه
    انا اعيش في امريكا و قمت بعمل جواز السفر و كان بالحجاب ولا احد اشتكى
    65 - منعم : الجزائر
    السؤال الذي يجب أن يطرح، كيف نخرج نساءنا من هذا المأزق نريد الحلول لا الكلام
    66 - الميعادي الحر : بسكرة
    تكلم ياغلام الله كما تكلمت عن عمال التربية وسبيتهم

    تكلم ياعدو الله
    67 - جــــــزائـــري حــــر : الجزائر
    أنا لا أرى في هذا عيب فالمرأة التي تذهب للطبيب تقوم بكشف جسدها أمامه وهو بدوره يحفض سرها.
    كذلك المرأة التي تأخذ صورة في مكان مأتمن وأمام إمرأة مثلها هذا ليس مشكل معقد
    حين تخرج بطاقة هويتها تحتفض بها جيدا ولا تريها إلا للشرطي أو مسؤول في مؤسسة ما أي للضرورة أحكام.
    68 - محمد الميزابي المسلم : ميزاب - الجزائر
    مثلما قاطعنا لقاح إنفلونزا الخنازير سوف نقاطع هذه البطاقات...
    من انفلونزا الخنازير إلى انفلونزا الحجاب....
    عجيب أمركم يا...
    69 - معمر ورقلة : ورقلة الجزائر
    مافهمت فيها والوا الاسلام من اربعة عشرة قرن قال للنساء غطوا شعراتكم, و السيد الوزير قال عروا شعوركم, وعلى مستوى الدائرة وحدة بس للتقدر تشوف شعرها و تصورها و بعد كتعول الحاجة للحج اي رجل يجي يشوف الشعر طبعا للتاكد من مطابقة الصورة.
    او السيد الوزير سيقوم بدراسة حول تساقط الشعر , وبعد ذالك يستورد للنساء السانسيلك و الكريمات و الشانبو و طبعا الباروكة للقرعات.( عندو معلومات من وزارة الصحة بان نسبة الفقر ارتفعت و ادت الى سقوط شعر كثيف عند الفتيات ),
    70 - خولة
    لن و لن أنزع الخمار لأخذ صورة جواز السفر

    سوف أرتدي " شعر مستعار " عند أخذ الصورة
    71 - kimo : Angleterre
    wallahi j'ai un ami qui vit en scotland, sa femme a recemment fait un passeport latvian biometrique et croyez-moi elle porte clairement son khimar et personne ne lui a demande de l'enlever, ce zerhouni est un grand menteur, il faut que tout le peuple manifeste contre ces dispositions dictatorielles.
    72 - محجبة الى يوم الدين : بلاد مازال دم شهدائها لم يجف
    إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ
    أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً (97)

    إن الذين توفاهم الملائكة وقد ظلموا أنفسهم بقعودهم في دار الكفر وترك الهجرة, تقول لهم الملائكة توبيخًا لهم: في أي شيء كنتم من أمر دينكم؟ فيقولون: كنا ضعفاء
    في أرضنا, عاجزين عن دفع الظلم والقهر عنا, فيقولون لهم توبيخا: ألم تكن أرض الله واسعة فتخرجوا من أرضكم إلى أرض أخرى بحيث تأمنون على دينكم؟ فأولئك مثواهم
    النار, وقبح هذا المرجع والمآب.

    إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98)

    ويعذر من ذاك المصير العجزة من الرجال والنساء والصغار الذين لا يقدرون على دفع القهر والظلم عنهم, ولا يعرفون طريقًا يخلصهم مما هم فيه من المعاناة.

    فَأُوْلَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوّاً غَفُوراً (99)

    فهؤلاء الضعفاء هم الذين يُرجى لهم من الله تعالى العفو; لعلمه تعالى بحقيقة أمرهم. وكان الله عفوًا غفورًا.

    يا من إليه المشتكي نشكو إليك ضعف قوتنا، وقلة حيلتنا، وهواننا على الناس، أنت رب المستضعفين
    إلى من تكلنا؟!

    اللهم اننا ضعفاء فاشهد واعف عنا
    ربنا اننا ءامنا بك فدافع عنا
    73 - جزائري : بلد(الاحرار)
    لماذا هذا الاصرار معزة ولو طارت .............
    الم تعلمو ان الدول الاوربية صاحبت قرار البيومتري
    لاتمانع ولا تمنع التصوير بالحجاب .................
    انا كجزائري حر .....نساء عائلتي سيقاطعون هذه الوثائق
    حتى تعودون الى رشدكم ........ والقسم على الله
    وذلك اضعف الايمان
    واطلب من الناس الذين يفهمون جيدا خصائص العملية البيومترية.....يوضحوا ذلك جيدا للراي العام
    انشري راينا يا شروق اذا كان مازال عندنا راي في ها البلاد
    74 - vraie algerienne : algerie
    وين راهي وزارة الشؤون الدينية ولا غلام الله عرف يفتي غير وقت الاضراب تاع الاساتدة الاضراب حرام و تعرية النساء لالا
    الله يهديكم ولا يديكم باش يتهنى الشعب بهدلتونا

    ارجو النشر يا شروق
    75 - saad
    افتعال البلبلة قصد التعمية على الفضائح التي لم يجدوا منها مفرا
    حيبنا الله و نعم الوكيل في مسؤلين مافياويين
    76 - عبد القادر كرميش ع س في جيش التحرير : الجائر من ولاية سطيف
    آقتراح تصوير المرأة المرأة آقتراح وجيه؛ لكن هناك سعة شرعيةغذا ما امر بها سيادة الوزير ان تطبّق ؛ لإزالة اللغط ؛ والقضاء عليه ؛ وخاصة نحن صرنا شعب لغط وكل ألمستويات تفتي حتّى وإن كان لايفرّق بين الشّرق والغرب؛ ومن باب سد الذّرائع ؛ يمكن أن يظهر الوجه باذنيه وتظهر كلّ العلامات والشّعر مغطى ّ لأنّ فروة الرّأس والتي هي منبت الشّعر لا دخل لها في علامات الوجه المطلوب إظهارها؛ فالعلامات لا تظهر تحت الشّعر بغير طريقة إكس التي تظهر العظم والعروق والمفاصل حتّ تحت الثّياب ؛ ومن هنا نقول : إذا ارادت الدّولة باوامرها اوامرها أن لا تكشف المرأة شرعاً ؛وتظهر الصّورة المقبولة فعلت من دون إظهار الشّعر.
    يقول آبن عبد الواحد بن عاشر
    ماعدا وجه وكف الحرّة والباقي وجب ستره كمافي العورة
    ويقصد بالوجه البياض منه لا السّواد بالشّعر؛ فكما تصلّي المرأة شرعاً تصوّر ولا حرج ؛ وفوق هذا التّصرّف فهو خروج عند الأوامر التي وردت في آيات الحجاب ؛ وبينت الأسباب(ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) في الجزائر فقهاء وعلماء وايمّة إن أخذنا لفعل من التّسمية لا من الواقع ؛ فالواقع عندنا أنّ الفقه قد آختفى من بداية النّصف الثّاني من القرن العشرين ؛ حينما حاولنالعصرنة وتجنينا على البرامج التّربويه ؛ وصرنا كمن يقصّ في الفرع الذي وقف فوقه وهو يقطعه من الشّجرة قصد تقليمها؛ لقد آختفت الأوراق الصّفراء كما يروج اليوم الحاقدون ضعفاء المعرفة ؛ وتركت بدعوى صعوبتها مع انّها هي لبّ الفقه النّصّي ( مأخوذ من الكتاب والسّنّة والإجماع) وآختصرت منها أبواب كثيرة ومسائل خطيرة ؛ وتصرّف فيها متطفّلون تحت عناوين جديد ة هي إلى الفراغ اقرب منها إلى الفقه ؛ وبعد ما حصد الموت الفطاحل من الذين كانوا يحفظون ويفهمون المتون والشّرّاحة والحواشي ؛ وحلّ محلهم الفراغ من الذين يفتون على الماشي ( فتاوىعلى الهواء أو الهوى فسّر كما يحلوا لك ) وإلى هذا الهزال والسّخافات ؛ والجمل المشبوهة في التّوحيد بالذّات ؛ كقولهم فرسان القرآن إذ صاركلام الله عندهم راكب ومركوب ؛ وفارس وفرس؛ والله إنّها لتعابير تتنافى مع الوحدانية ؛ وفتاوى في غاية الأستخفاف من حيث مدول الجملة .( كان منم المفروض والواقع واالمنطق واللغة ان يقولوا( فرسان في القرآن أي في الحفظ) وليس بالتّعبير راكض ومركوض ؛ وبما أن الفقهاء وصلوا إلى هذه الدّرجة فقهاً ولغة ؛ من حقّ الدّولة أن تحجر عليهم ؛ وتتصرّف في أشياء فيها اعذار وذرائع ؛ بأوامر وقوانين حتّي تكوّن الفقهاء والأيمّة من جديد؛ لربّما أحدكم يضحك أو يستخف بما أقول : انا اقول حقّا وصدقاً وعدلاً حينما اقارن الفقه في عهد بن باديس وما قبله والفقه اليوم ؛ نحن اليوم نتعلم الدّعوة لا الفقه ؛ والدّعوة هي إعلام كالصّحافة وليست فقهاً وهي تصلح للخارج لا للدّخل ؛ فكلّ الصّياح الذي يسمع اليوم حتّى من الأزهر هودعاوى ذات اهداف تأ سس لمشاريع سياسية ؛ ولذا تجد الكثير منهم من يفتي في مسائل على حرف . اقول للمسّييرين للجزائر المجاهدة أحيوا مدارس القفه الحقيقى كما كان في القرون الوسطى والحديثة ؛ والتي عهي عصور تنوير بالنذسبة للفقه وليست عصور تبذير وتزوير ؛ كما يحكى اليوم وفي هذا الباب ؛ آفتحوا الجامعات لهذه المادة الأساس في الحاياة هي السّلم هي الحرب إن لزمت وهي السّكينة والطمانينة والإخلاص في العمل والوفاء بالعهد والدذفاع عن الأوطان ؛ فلولا تمسّك المّة بمادة الفقه هذه واتلشّريعة الحقيقية لما ضحّت الجزائر بملايين الشّهداء فالثّورات فيها كلّها قامت بالفقه والفقه وحده ؛ ثم السّياسة تولّدت منه ؛ لإإن أرادت الجزائر أن تلمس فعلاً الحكم العادل المنزّل فلتقرا الفقه (ةإنّ الله قد بعث لكم طالوت ملكا).
    77 - غريب اللحد والكفن : غرداية
    بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا
    جواز سفرنا هو تقوى الله تعالى وأما سفرنا فهو إلى جنات الخلد - آمين
    لا نحتاجك لا أنت يا زرهوني ولا وثائقك
    اذهب إلى الجحيم واعلم أن المولى سبحانه يمهل ولا يهمل فترقب شر خاتمة تقضي عليك ومن تبعك إلى يوم الدين
    78 - عماد : بسكرة
    الى صاحبة التعليق رقم 4:
    شكرا شكرا على الشجاعة والنداء الموجه الى كل جزائرية أصيلة تحترم دينها وتحترم نسبها وأسرتها التي تربت في احضانها على الاخلاق الفاضلة وصون العرض...ماذا لو رفضت المرأة هذه الاجراءات،واقصد المرأة التي تستحي وليس اشباهها، قال الشاعر:
    انما الامم الاخلاق مابقيت...فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    وقال الرسول الكريم:انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق.
    79 - مريم : الذرعان
    السلام عليكم و رحمة الله
    80 - مسلمة معتزة بحجابي : الجزائر
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    الله اكبر منك يازرهوني ومن كل طاغية ومن كل عدو للاسلام
    81 - محمدعلي : الجزائر
    لولم يكن شيئا في أنفسهم من المرض إتجاه الإسلام ما فعلوا ذلك لأن ما علمناه من المغتربين أن الطيران الدولي لايجبر على ذلك ؟؟؟؟؟ الله يهدي الجميع آمين.
    82 - فيروز : الجزائر
    لن افعلها و لو بقيت بدون هوية ولا عنوان .
    ليسله الحق في امر نساء الجزائر بالتعري لاولى ان يمنع التعري في الشوارع لا ان تشيع الفاحشة من يكون حتى من اجله انزع خماري اتمنى ان تكون نساؤنا بمستوى الوعي الذي يسمح لهن بعدم الركض ورء هذا القرار الذي سيسري على اهل بيته فقط
    والله لو رفضنا جميعا لما طبقه فهو لا يملك اي سلطة لفرض قراره اتمنى الا تخيبني اخواتي اما انا فاعتبرها حربا ولن افعلها و اايد فكرة المظاهرات او اي تحرك انا معكم
    boufroura.fairouz@hotmail.fr
    83 - عزيز الوادي : alger
    اذا كان خصيمك القاضي فمن تقاضي
    84 - صابر : بريكة
    المشكلة ليست في لحظة أخذ الصورة فقط، بل في الصورة في حد ذاتها التي تبقى مع البطاقة، لأنها تظهر المرأة بشكل فاضح لا ترضاه هي و لا يرضاه الشرع، على عكس ما يروج له رئيس المجلس الإسلامي الأعلى الذي نعيد عليه السؤال التالي ما رأيك في الخمارات المنتشرة في ربوع وطننا الغالي و رأي الشرع فيها هل هي حلال أم حرام و بعدها نتكلم عن الصورة بلا خمار.
    85 - أسماء : سيدي عقبة
    تذكر يا سيد زرهوني نحن أبناء المليون ونصف المليون شهيد
    تذكر أيضا أننا نحن من قال عنا وبكل فخر الشيخ العلامة عبد الحميد ابن باديس
    شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب
    نحن على هذا الدرب سنسير ونستمر ياسيد زرهوني
    لا نلومك فهذا فكرك للأسف فرنكفوني التفكير والتوجه
    نحن في علم الاجتماع نمشي بقاعدة: قل أي المصطلحات تستخدم أقل لك من أنت...نعرف مصطلحاتك نعرفك من أنت فلا نلومك...أنت حر في أرض الأحرار
    رسالتي للشعب الجزائري بأن نحافظ على مبادئ ديننا ومبادئ ثورتنا نحن من قاوم أعظم قوة أوروبية يا سيد زرهوني لن يزلزلنا أي قرار فنحن من إندلعت ثورتهم بـ: لا إله إلا الله محمد رسول الله
    فعلى كل الشعب الجزائري رجالا ونساءا عدم القبول والخضوع لهذا الأمر ولهذه القرارات فدول أوروبية غيرنا تحترم المرأة المسلمة بخمارها إسبانيا مثلا بطاقات المرأة المسلمة بالخمار شيئ عادي فالعجب كل العجب من الذي يدعي أن وضوح الصورة يعني نزع الخمار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أهو لايفهم اللغة؟؟؟ أم لا يريد أن يفهم؟؟؟ أم يريد تحقيق شيئ آخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    علينا الإحتجاج وتنظيم مسيرات على مستوى كل ولاية من الولايات وفي كل الجامعات الجزائرية وإيصال صوتنا وردودنا لزرهوني هذا وأمثاله
    وعلى كل الجمعيات وتنظيمات المجتمع المدني التحرك وإيصال رأي المرأة الجزائرة ومنع هذه الثلة الفرنكفونية أن تفعل ما كما تريد وتتلاعب بنا كما ترى هي وتريد
    على كل النساء الجزائريات الأحرار عدم الإتصال بالبلديات للتسجيل ومقاطعة هذه البطاقات تمما لنثبت لزرهوني وأتباعه أننا لن نرضخ لهذه القرارات الغبية من أناس لا يعرفون من هم ولا ما يريدون هم فقط يتبعون و ياليتهم يتبعون من يحق إتباعه هم أناس بلا هوية وبلا نخوة..............
    في كل الأحوال نحن لن لن لن نقبل يا سيد زرهوني فنحن شعب حررنا المليون ونصف المليون شهيد؟
    فحسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    86 - مروان : algerie
    يجب علينا الا نرضخ لتبعة فرنسا الذين يطلبون لنزع الحجاب
    87 - أبو يحيى المالكي : أبو يحيى المالكي
    أين تعليقي يا شروق
    أم أنكم تخافونهم أكثر مما تخشون الله
    قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    88 - حمدي : الجزائر
    لكان هو راضي باه يعري بناتوا أحنا مانرضاوش
    يا مفرنس
    89 - محمد : نحب بلادي ونكره لي باعو عرضنا
    السلام عليكم
    حبة حبة ونجيبوها في "اسرائيل"
    رانا رايحين سكارة في المسلمين
    الي الي الي يالي
    ادعو الجزائريات الى عدم الالتزام بهذا القرار ولازم هاد الوزير يعرف بلي الجزائريات ماهمش عاهرات باه ينزعوا الخيمار وزيد يقوللهم كاين موضفات باه يصوروهم هههههه بصح ممبعد شكون لي راح يشوف الصورة في الديوانة والا في المؤسسات كي يطلبوا البطاقة والله شيء عجيب انا راني حرت واش لي في راسو يحسبنا اغبياء لهذي الدرجة
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    90 - فاتح : الجزائر
    اتق الله يازرهوني لماذا تنهون عن المنكر وتتأتون بمثله
    91 - maamar abdou : algerie
    الحجاب واجب وفرض فى ديننا ولا يمكن لااحد ان يتعدا حدود الله سبحانه وتعاله.ولبد من الغاء هدا القرار الجاءر فى حق الاءسلام والمسلمين واطلب من المسوولبن و خصة السبد زرهونى ان يتقوا الله فى دينهم ويتوبو الى الله توبة نصوح عساء ان يغفر لهم دنوبهم وكمايقول المثل الرجوع للاصل فضبلة.
    92 - أبو حنيفة النعمان : غليزان حي 1026
    أرجوا من جميع الجزائريين و الجزائريات أن يذخلوا في إستفتاء شعبي حول هذه السابقة الخطيرة من نوعها
    93 - مسلمة غيورة عن دينا وبلدها : سويسرا
    بسم الله الرحمن الرحيم
    نحن هنا في اوروبا عندنا بطاقة التعريف وجواز السفر بالخمار ولا مشكلة في ذالك وهذا حقنا وطني فقد قمتم بعري كل البنات واصبحن يرتدين لباس الفاجرات وتزويجهن معا اجدادهن وعلمتهن خطف رجال الزوجات الطاهرات واصبحن البعض منهن ساحقات فبتعدوا ارجوكم عن اصحاب الخمارات واتركهن يعشن حرات معززات مكرمات وبركانا من الكذب والخرافات اللهم انصر الاسلام والمسلمين واخذل اعداء الدين الذين يدعوا انهم مسلمين امين في اوربا عايشين حورين وفي بلادنا مذلولين حسبنا الله ونعم الوكيل
    94 - عبد الله الفقير إليه : الجزائر
    وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

    تفسير ابن كثير:
    وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " يَعْنِي الْمَقَانِع يُعْمَل لَهَا صِفَات ضَارِبَات عَلَى صُدُورهنَّ لِتُوَارِي مَا تَحْتهَا مِنْ صَدْرهَا وَتَرَائِبهَا لِيُخَالِفْنَ شِعَار نِسَاء أَهْل الْجَاهِلِيَّة فَإِنَّهُنَّ لَمْ يَكُنَّ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ بَلْ كَانَتْ الْمَرْأَة مِنْهُنَّ تَمُرّ بَيْن الرِّجَال مُسَفِّحَة بِصَدْرِهَا لَا يُوَارِيه شَيْء وَرُبَّمَا أَظْهَرَتْ عُنُقهَا وَذَوَائِب شَعْرهَا وَأَقْرِطَة آذَانهَا فَأَمَرَ اللَّه الْمُؤْمِنَات أَنْ يَسْتَتِرْنَ فِي هَيْئَاتهنَّ وَأَحْوَالهنَّ كَمَا قَالَ تَعَالَى " يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتك وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ " وَقَالَ فِي هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ" وَالْخُمُر جَمْع خِمَار وَهُوَ مَا يُخَمَّر بِهِ أَيْ يُغَطَّى بِهِ الرَّأْس وَهِيَ الَّتِي تُسَمِّيهَا النَّاس الْمَقَانِع . قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر " وَلْيَضْرِبْنَ " وَلْيَشْدُدْنَ " بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " يَعْنِي عَلَى النَّحْر وَالصَّدْر فَلَا يُرَى مِنْهُ شَيْء وَقَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن شَبِيب حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ يُونُس عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا قَالَتْ : يَرْحَم اللَّه نِسَاء الْمُهَاجِرَات الْأُوَل لَمَّا أَنْزَلَ اللَّه " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ" شَقَقْنَ مُرُوطهنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا . وَقَالَ أَيْضًا حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن نَافِع عَنْ الْحَسَن بْن مُسْلِم عَنْ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة أَنَّ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا كَانَتْ تَقُول : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " أَخَذْنَ أُزُرهنَّ فَشَقَقْنَهَا مِنْ قِبَل الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن يُونُس حَدَّثَنِي الزِّنْجِيّ بْن خَالِد حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عُثْمَان بْن خُثَيْم عَنْ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة قَالَتْ : بَيْنَا نَحْنُ عِنْد عَائِشَة قَالَتْ فَذَكَرْنَ نِسَاء قُرَيْش وَفَضْلهنَّ فَقَالَتْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا إِنَّ لِنِسَاءِ قُرَيْش لَفَضْلًا وَإِنِّي وَاَللَّه مَا رَأَيْت أَفْضَل مِنْ نِسَاء الْأَنْصَار أَشَدّ تَصْدِيقًا لِكِتَابِ اللَّه وَلَا إِيمَانًا بِالتَّنْزِيلِ لَقَدْ أُنْزِلَتْ سُورَة النُّور " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " اِنْقَلَبَ رِجَالهنَّ إِلَيْهِنَّ يَتْلُونَ عَلَيْهِنَّ مَا أَنْزَلَ اللَّه إِلَيْهِمْ فِيهَا وَيَتْلُو الرَّجُل عَلَى اِمْرَأَته وَابْنَته وَأُخْته وَعَلَى كُلّ ذِي قَرَابَته فَمَا مِنْهُنَّ اِمْرَأَة إِلَّا قَامَتْ إِلَى مُرْطهَا الْمُرَحَّل فَاعْتَجَرَتْ بِهِ تَصْدِيقًا وَإِيمَانًا بِمَا أَنْزَلَ اللَّه مِنْ كِتَابه فَأَصْبَحْنَ وَرَاء رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعْتَجِرَات كَأَنَّ عَلَى رُءُوسهنَّ الْغِرْبَان
    و أخيرا أذكر إخواني و أخواتي بقول الله تعالى:
    و ما كان لمؤمن أو مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
    95 - Afifa : Oran
    L'identité biometrique repose sur les empreinte digital et l'iris profond de l'oeil..C'est la la prouesse technologique Monsieur le ministre et non pas dans la reconaissance des cheuveux de la modeste femme algerienne. arreter de mentir; vous n'avez pas les moyens de le faire comme vos seigneures alors vous bricolez comme b'abitude. Ca fait male au coeur quand bricole alors qu'on a et le temps et la l'argent pour bien faire..
    Vive l'algerie .
    96 - salah : algerie
    يا مدير الشروق اكتب صوت الرافضين لخلع الحجاب بالعنوان العريض في الصفحة الأولى من جريدتك و اجرك عند الله .
    الأمر ليس بالهين، و كلنا مسؤولون عند الله ان نقول الحق ،و الله خير معين.
    97 - Algerien Mouslim : Algerie
    Mr Zerhouni est l'ennemi numero 1 de l'islam en Algerie.
    98 - عبد الله : ارض الله
    تعالوا نصلي معا صلاة الغائب على وزيرالدين......
    99 - Fares : Djelfa
    يذكرني تصرفات حكامنا بمقولة الا وهي :
    يا فرعون واش فرعنك قالهم ما لقيتش ليردني.
    يا زرهوني اعمل واش بغيت راك في دولتك ...
    100 - جزائري حر : الجزائر الحرة
    إسألوا هذا الوزير3 أسئلة:
    01- هل تقصد الخمار أم النقاب؟ وما دخل ملامح الوجه في الشعر-علما أن الشعر يمكن تبديله بسهولة
    02-من خولك أن تتكلم باسم العالم كله وهل سألتهم جميعا كيف يفعلون في هذه الأمور ،سل الأوربيين على الأقل ؟أم هناك جهات تملي عليك ؟
    03-ماذ تقول لربك غدا عندما يسألك لماذا كشفت عن شعور المسلمات؟؟؟
    101 - Thunderbird : Heaven
    ..... فلا تكاد تحكم جماعة إلا بما يناسب مستواها من الصلاح أو غيره وكل سلطان من طينة رعيته ومعلوم أن الله عزوجل سلط فرعون على قومه لأنهم كانوا على مستواه كما قال سبحانهفاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين)(الزخرف:54)
    فوصفهم بالفسق فلذلك سلط الله عليهم من يناسبهم قال ابن تيمية في( مجموع الفتاوى ) (16 338 ) "والخفيف هو السفيه الذي لا يعمل بعلمه بل يتبع هواه"
    ويبدو أن هذه الحكمة قديمة فقد قال العجلوني في" كشف الخفاء"( 1/147 ) روى الطبراني عن الحسن البصري أنه سمع رجلا يدعو على الحجاج فقال له : لا تفعل ْ إنكم من أنفسكم أتيتم إنما نخاف إن عزل الحجاج أو مات يتولى عليكم القردة والخنازير فقد روي أن أعمالكم عمالكم وكما تكونوا يولى عليكم).
    وقولهفقد روي...) دليل على أنها كانت قبله وحسبكم بذالك دليلا على قدمها ولعله لما كانت قاعدة اجتماعية سلطانية مطردة في تاريخ البشرية لم يعلم لها الأصل الأول والله أعلم.

    قال الطرطوشي رحمه الله لم أزل أسمع الناس يقولون أعمالكم عمالكم ) (كما تكونوا يولى عليكم ) إلى أن ظفرت بهذا المعنى في القرآن قال الله تعالى : ( وكذالك نولي بعض الظالمين بعضا )
    وكان يقال : ما أنكرت من زمانك فإنما أفسده عليك عملك وقال عبد الملك بن مروان : ماأنصفتومنا يا معشر الرعية تريدون منا سيرة أبا بكر وعمر ولا تسيرون فينا ولا في أنفسكم بسيرتهما.
    نقل من كتاب" كما تكونوا ولى عليكم" "للشيخ عبد المالك رمضاني"
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    102 - حيـــــاة : سطيف
    اريد ان اضيف بان لسنا فى بلد مسلم
    103 - Mochtaki : deutschland
    في المانيا مافي مشكل عن الحجاب في جواز السفر البيو متري وانا اعيش هناك لكن اقول لي معالي الوزير ماذا ستقول الى ربك يوم القيامه ..وقيفوهم انهم مسؤلون.
    104 - نبيل : الجزائر
    فليفرح أفراخ و أدعياء السلفية بولي أمرهم و السلفية منهم براء نقول لهم و لهذا الذكر الذي تصدر المسؤولية نقول له تعليقا على قول واحد و لو أردنا أن نفصل في المقال لكتبنا الصفحات الطوال
    قال حسب الجريدة "ضرورة نزع الخمار حتى تكون الصور "واضحة ومحترمة للقوانين والمعطيات الدولية"
    نقول لك أن الله حكم بالردة للذين قالوا للقوانين الدولية سنطيعكم في بعض الأمر كما ذكر في سورة محمد
    إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ

    قال الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد - رحمه الله تعالى - كما في (المدخل المفصل..:1/9) : "ومن تعظيمه – سبحانه – لشريعته: أن من خرج على نظامها الفطري الصافي من الدخل ، ولم يحكمها، فقد حكم الله عليه، بأنه: كافر. ظالم. فاسق. في ثلاث آيات من [سورة المائدة:44-45-47].
    وانظر إلى هذه الآيات من سورة محمد، كأنما أنزلت الساعة – والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب – قال الله – تعالى -: {إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم. ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهم. فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم و أدبارهم. ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله و كرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم} [الآيات:25-26-27-28].
    فليحذر المسلم من : ((سنطيعكم في بعض الأمر)).
    وليلتفت المسلم إلى هذا العقاب الكبير: ((إحباط الأعمال)) لمن اتبع ما يسخط الله، مثل: طاعة الكافرين، في تحكيم القوانين الوضعية، فإنه محبط للأعمال!
    إلى غير ذلك من: نواقض الإسلام، و نواقض الإيمان، وكل هذا من تعظيم هذا الدين، وتعظيم شعائره، ورعاية حرمته، وحفظه من العاديات عليه"
    105 -
    مازال اذناب الغرب يطبقون سياسة اسيادهم بسهولة تامة ويرخسون المسلمون في كل فرصة سانحةحتى لايتعب اسيادهم واسأل السيد الوزير هل عند تعلقك باستار الكعبة تنبأت بالحريم العريان الافضل جمالا في العالملتنشر صوره عند كل نقطة حدودوتعرض زيه للعام والخاص الله يهدي خلقه وانا بدوري اقاطع هذا المستجد المتحضر في بلاد المسلمين
    106 - مليكة : الجزائر
    والله العلي العظيم الذي لا اله الا هو هذه المرة لن نسكت عن هذه المهازل تاع الناس الائكيين، نحن لسنا في اوروبا يا زرهوني، اليوم تاتينا بنزع الخمار وغدا بقلع المآذن، وبعد غد ربما بتغيير المساجد الى متاحف، يا اتا تورك ، نحن جزائرياااات ، وان كان اعضاء الحكومة متزوجون من اوروبيات متبرجات فهذا لا يعني اننا نحن الجزائريات سنتخلى عن الخمار وعن تشريع ديننا الحنيف وعاداتناوتقاليدنا من اجل العولمة، خلينا في الباسبور والكارتا لقديمة ، ما دامت تصون عرضنا وتحفظ كرامتنا احنا الجزائريات، اما الجواز البيومتري خليه عند المسؤولين، ونزيد انقلكم انا راني قاعدة في الجزائر ما عندي ما ندير بيه، واذا حبيت نخرج برا راح نطلب الجنسية الفرنسية ما دام القضاء الفرنسي ما زال ادافع على الخمارات، على الاقل الظلم برا خير من الظلم في بلادي، وانشر يا شروقي الله يديمك فوق راسنا هذه ديموقراطية الله يسترك.
    107 - nour : الجزائر
    اذا كان نزع الخمار اجبارى من العبد فلبسه اجبارى من الله.طاعة الله اولى او طاعة العبد؟
    108 - ali : غرداية
    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وهذا وعيد شديد لمن يحرص على إفشاء الفاحشة، الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ؛ يدخل في ذلك الذين يدعون إلى تبرج النساء؛ فإن ذلك دعاية إلى فشو الفاحشة وشيوعها، وكذلك الذين يدعون إلى سماع الغناء؛ فإن سماع ذلك مما يسبب الوقوع في الفاحشة، وكذلك الذين يدعون إلى خروج النساء وإلى اختلاطهن بالرجال وإلى مزاحمتهن، كل ذلك من أسباب فشو الفاحشة؛ فالذين يدعون إلى ذلك يدخلون في هذه الآية أي أنهم يحبون أن تشيع -يعني تنتشر وتشتهر الفاحشة- والفاحشة هنا: فاحشة الزنا أو مقدماته، وسميت فاحشة لفحشها وقبح اسمها، وقبح فعلها، تستفحشها النفوس وتستقبحها والله -تعالى- قد حرم الفواحش في قوله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ .
    109 - nawel : Alger
    لن أنزع خماري، خلينالكم la nouvelle technologie et les cartes biométriques pour celles qui font partie de votre famille et entourage/
    110 - مواطن أونتي تبع لي فغنسي : بلادي الجزائر وليس للجيغي
    من لا يحترم نفسه لا يحترمه الغير .و من جعل نفسه عظما نهشته الكلاب .هذا في وطن مسلم لا يحترم الإسلام و لا يعطى لله وقار و لا لشرعه أدنى إهتمام و تريدون من الغير ان يحترموننا و يحترمون ديننا و مقدساتنا.و الله عيب وعار في الجزائر التي أستشهد من اجلها الكثير من الشهداء و ضحى من أجل دينها الشعب الجزائر الملسلم بالنفس و النفيس حتى يعيش حرا مستقلا في بلده و محافظا على دينه و عاداته و تقاليده و لا يريد من احد تغريبه و لا يستطيع أحد من فعل ذلك ولو ركب صهوة القانون او العولمة أو حتى الشعوذة. بعد ان لم يستطيع الإستعمار مواصلة العفيس على أرضها الطاهرة ، نرى اليوم وبكل حسرة و ألم من يدعي أنه مجاهد و جزائري و مسلم يسعى لتطبيق ما لم يطبقه الإستعمار بقوة الحديد و النرا ضد شريفات الجزائر و ما جداتها بنات الشهداء و المجاهدين الأحرار وليس المزيفين و بنات هذا الشعب الأبي.إنه مؤسفا حقا أن نخضع للغرب و العولمة ولا نخضع لرب لما يأمرنا به ربنا خالق البشر و الحجر و الشجر و كل في هذا الكون قدر له بقدر.
    111 - mimi : algerie
    الرجاء ايتها الجزائريات لا تنزعوا خماركن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق لا و الف لا.
    112 - fati : algerie
    إلى السيد أبو جرة سلطاني :
    أليست هذا مخالف للشرع ؟ أم أنك نسيت المهمة التي من أجلها أنتخبت كرئيس لحركة اسلامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أما أنك أصبحت واحد منهم لا تهتم لعرض المسلمةّّّ؟؟؟؟؟؟
    113 - أسماء : سور الغزلان : الجزائر
    واقيلا ماحبيتش تحشم يا زرهوني راك تماديت بزاف بزاف بزاف حنا و حبس
    نزع الخمار و تخفيف اللحية و البطاقات باللغة الفرنسية أيضا
    احشم شوي
    114 - ام وسيـــــــــــــــــــم : حي البساتين
    - الاجو منكم نشر تعليقي من فضلكم . انا ارتدي الحجاب منذ كنت في الرابعة عشر من عمري اي من ثلاثة وعشرين عاما ويشهد الله اني سعيت طيلة هذه السنوات سعيت بكل قوتي على الإلتزام بتعاليم ربنا سبحانه وتعالى وكنت ارتدي الخمار حتى في المناسبات العائلية الخاصة فكيف لي ان اتنازل عنه من اجل وثيقة لا والله افضل ان ابقى دون وثائق على ان استجيب لتعليمة تنتقص من قيمة حجابي واخيرا لي سؤال منذ ايام طالعنا على صفحاتك يا شروق الجدل القائم بين حنون وابو جرة حول عقوبة الإعدام فأين هي اصواتهم اليوم ؟؟؟؟ ام ان قتل النفس اصبح هين وقتل الدين اهون ؟؟؟ اتقوا الله فينا يكفينا مساسا بدين الله ؟؟؟؟
    115 - amine : algerrie
    هذا القرار ليس له اي معنئ. بغض النظر عن التحريم الشرعي البين لهذا القرار. نقول ياسي زرهوني الفاهم. وعند المراقبة في المطارات وغيرها. تكون المراة بالخمار او بدونه؟ علئ الاقل عندما تكون الصورة بالخمار تكون مشابهة لما يراه المراقب في المطار و الا ما الفائدة من الصورة. يجب التفكير قبل اتخاذ الاجراء.و عدم تهييج الشعب بالمساس بحرمته لانه مازال يوجد رجال عندهم غيرة علئ اعراضهم ومستعدين يموتوا علئ هذا الامر فلا تفرقوا الامة
    116 - محمد : بوزريعة : الجزائر
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
    الله المستعان ، هي إذن مرحلة جديدة من مراحل هدم الثوابت ، فهاهو المعلوم من الدين ينكر ، بل ويضرب به عرض الحائط ، فبعد الكلام عن الإعدام وحكم الله تعالى في القاتل، جاء دورك أختي المسلمة ، و جاء دور الحجاب ، وجاء دور هتك الأعراض ، والله أعلم ما نصير إليه في غد .
    لفت نظري وانتباهي في المقال ، تحجّج الزرهوني بوجوب مراعاة المعايير الدولية ، ولما كان تخصّصي في علم أصول الفقه ، فإني أفهم معنى الوجوب من الناحية الأصولية ، إذ هو ما طلب الشارع فعله على وجه اللزوم ، فيثاب فاعله ويؤثم تاركه .
    وعلى هذا التعريف ، نود تذكير الوزير زرهوني ، بأن الحاكمية لله وحده ، فهو الذي يشرّع ويأمر وينهى ، ونحن قد آمنا بالله ربا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ، وبالإسلام دينا ، وكفرنا بالمعايير والشرعية الدولية ، ونود من فضيلته كذلك أن يبين لنا من يقف وراء هذه المعايير الدولية ، وهل الإسلام جاء لإسعاد البشرية أم إتعاسها ، وهل في شرع الله تعالى ما يناقض المصالح العامة للناس ، قال الله تعالى (قل ءأنتم أعلم أم الله).
    وفي الأخير أريد تذكير عموم المسلمين ، وتنبيه الغافلين ، أن هذه القرارات هي امتداد ، لتلك المقولة الجائرة في حق مقلة العين ، جزائرنا الجريحة ، (لا نريدها دولة إسلامية ولا علمانية) .
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ، فنعم المولى ونعم النصير .
    117 - غريب في بلد الاسلام : الجزائر المسلمة
    قال الله عزّ وجلّ فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون }

    وقال الله عزّ وجلّ فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون }
    لا يمكن للكفار و لا لأعوانهم من المنافقين أن يطفئوا نور الله أقول لوزير داخلية تب إلى الله قبل فوات الآوان يا من تعارض
    118 - سارة : بلاد ميكي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و الله .. والله لن انزع خماري و لو كلفني ذلك حتفي ..
    يا احرار الجزائر دافعوا عن ما تبقى من شرفكم و شرف حرائركم .. قاطعوا هذه الاجراءات العبثية التي يراد من خلالها النيل من كرامتنا .. انظروا الى جوازات سفر بنات الخليج و حتى المسلمات البريطانيات الائئ يحملن صورا بيومترية بالخمار دون ان يزعجهن احد .
    كما اوجه رسالتي اليكم ايها الرجال ..قفوا وقفة رجل واحد ضد محاولات المسخ و الطمس هذه و اعلنوها صرخة عالية مدويه لا لنزع الخمار من على صور جوازات السفر.. وتعسا بعد ذلك للمتفيقهين من الديثه ( جمع ديوث ) !!!!!
    119 - يسش : شي
    الجمعة يوم عمل وممنوع الضهور بالخمار في الوثائق البيومترية ثم ماذا بعد...
    120 - tamim : الجزائر /البرج/مجانة
    زرهوني هذا رايح يولي ربي انتاعنا.يبداها هو و يخلصها هو. أنا يتعينلي الشهداء غير شتاو يموتو. واش بقا للجزاير كي بقينا لا لوغة ولا دين.كي عاد يفهم في كلش ,يولي هو وزير نتاع كلش برك وخلاص على الأقل نقصان مصاريف.
    121 - المحجبة : الأغواط
    ضيّقتم علينا ضيّق الله عليكم القبر.
    فرنسا الأم الحنون ( المعايير الدّولية) أرادت أن تنزع النّقاب فرفض مجلس حكمائهم ونحن لا بدّ أن نتّبع ساركوزي .
    Je ne peus pas me devoiler et tempis à vos papiers et c'est posible que je vais prendre une autre nationalitée qui me permete de prendre les ordres d'Allah avec dinité.
    Et pour le N 25 d'Oran KH'sara fik le nom de Mohamed.
    122 - mekki : oran
    الله يهديك يا زرهوني راك باغي تردنا دولة كافرة بنزع الحجاب انا نقول اك بلي نص الشعب الجزائري مراهمش معاك في هده راك غي تشكل برك.............الخ
    123 - sihem : Algérie
    je suis une femme algérienne et je dis a toute elmouhadjabat, il ne faut pas enlever le khimar
    124 - سلوى : الجزائر
    باذن الله لن انزع حجابي فما قيمته ان كان كل الناس سيعرفونني بدون حجاب عن طريق هذه الوثائق
    في الوقت الحالي سأكتفي باستعمال رخصة السياقة و اذا عمم القانون عليها ايضا سأتوقف عن العمل و سأضل بدون بطاقات هوية لانها و ببساطة لن تكون لنا هوية...حسبنا الله و نعم الوكيل
    125 - جزائري : مسلم
    لم يمض إلا القليل على قرار طنطاوي من منع النقاب في الجامعات حتى لقي حتفه .
    فماذا عساه يقول لربه , هل سيقول أجبرني حسني مبارك أم سيقول هذا ما تعاقد عليه الغرب .
    وأنت أيها الوزير ماعساك تقول لربك , هل حضرت إجابة لذلك اليوم ؟؟؟
    لاإله إلا الله , ولاحول ولاقوة إلا بالله , وإنا لله و إنا إليه راجعون.

    مازال في وسعك الرجوع عن الأمر . فالبصمة ومسح العين كافيان ولا تحمل الأمر أكثر مما يطيق وقولك تكليف نساء لأخذ الصور فالمشكل ليس هنا و إنما فيمن يرى بطاقة التعريف من رجال شرطة ودرك و...
    126 -
    "لا يوجد أي مشكل بالنسبة للصورة الرقمية للمرأة التي ترتدي الحجاب، على اعتبار أن كل الترتيبات اتخذت وتم تعيين موظفات للتكفل بالنساء المحجبات على مستوى مصالح استخراج جواز السفر وبطاقة التعريف البيومتريين والإلكترونيين".
    soubhan allah, wa kana hadihi assouwar la yattali3 3alaiha ila annisa
    127 - عبد الناصر : الجزائر
    نحن شرفاء ابناء شرفاء . ولن نرضى بتعرية وكشف عورة المراة الجزائرية الفحلة . اما الديايثة من المسؤولين عديمي الرجولة فليعروا نسائهم حتى في الاسواق . اما نحن الرجال الاحرار فسنقاطع البطاقات والانتخابات وكل ما شابه ذلك ..................... اباؤنا و اجدادنا استشهدوا دفاعا على حرمة المراة . وياتي الاوغاد الان يريدون كشف عورتها , دمركم الله وخزاكم .
    128 - مسلم : جزائري
    لم يمض إلا القليل على قرار طنطاوي من منع النقاب في الجامعات حتى لقي حتفه .
    فماذا عساه يقول لربه , هل سيقول أجبرني حسني مبارك أم سيقول هذا ما تعاقد عليه الغرب .

    لاإله إلا الله , ولاحول ولاقوة إلا بالله , وإنا لله و إنا إليه راجعون.

    مازال في وسعك الرجوع عن الأمر . فالبصمة ومسح العين كافيان ولا تحمل الأمر أكثر مما يطيق وقولك تكليف نساء لأخذ الصور فالمشكل ليس هنا و إنما فيمن يرى بطاقة التعريف من رجال شرطة ودرك و...
    129 - هبة : الجزائر
    لا أعلم كيف يقابلون هذه الشروط و نحن بلد مسلم
    إضافة المرأة المسلمة المتحجبة يوميا هي متحجبة لماذا إذا تطلب صورة بدون حجاب لا أفهم
    130 - algérien : Algérie
    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد:
    و الله هذا عار أن يصدر هذا من دولة تدعي أن دينها هو الإسلام و مضمون قوانينها يتنافى و ما جاء به الإسلام و لهذا أقول للسيد وزير الداخلية أن الإسلام و الإسلاميون هم مصدر حضارة الدول الأوروبية فراجع التاريخ جيدا و ستعرف، أما قوله مواكبة العصر فأنت مشكور إن كانت هذه هي شروط مواكبة العصر -خليها لداركم-
    و في الأخير أطلب من أخواتي المتحجبات النهوض في وجه هذا القرار فهو باب من أبواب الشيطان على لسان -شياطين الإنس-
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    131 - جزائرية اهينت كرامتها : حسبي الله ونعم الوكيل
    اسال الله ان يفضح هذا الديوث في الدنيا والاخره هو وكل من اتخذ معه هذا القرار قولوا امين
    132 - salah : cardiff
    c'est redicule ce qui se pass dans un pays soi disant musulman
    133 - meriem : setif
    انا محجبة و لن انزع الحجاب حتى على قطع راسي و البطاقة البيومترية خليهالو ليه و لي معاه حسبنا الله و نعم الوكيل
    134 - khaled7077 : algeri
    انضرو التناقض والغباء والحماقة من جهة تضهر المراة في الهوية بشعرها واذونيها وعندما تطلب منه الهوية من المصالح المعنية بنسبة للمحجبة فهل يطلب منه المعني كذالك ان يرا شعرها واذونيها قد يكون المعني في المطار او في مصالح الامن او الشركات او البلديات اواو ....... الخ حجتك يا زرهوني واهية ولا تدل على العلم ولا الحزم في تفادي التزوير ولا سلامت الجزائر ولا إزدهاره ولا حظرته لا روقي لا تقدم لا تكنولوجية لاقوة ولا يجعله مثل اوربا نعم انت يؤذي المسلمين والاسلام والله والرسول ولكن اقول لك بل الله ينتقم منك والمسلمين يعلمون انك لسة مسلمن ولا مؤمنن ولا جزائري وانت عدو المسلمة لا تصلح للجزائر
    135 - ramzy : alger
    حسبنا الله و نعم الوكيل
    136 - bravaheart : dzaeir
    au moment ou le reste du monde innove dans les domaines tels technologique et autres ,nous sommes toujours derriere,qui est venu le premier est ce la poule ou bien l'oeuf,tandis que la solution est simple ne faite pas de passeport et l'incident est clos ,un jour je me suis bagarré avec un chef de daira justement pour ce probleme,mais ensuite je me suis resigné qu'etre musulman ca veut beaucoup dire et pas uniquement le hijab,vous voyez vous que notre societe pratique l'islam au quotidien?la reponse gene plus qu'un j'en suis certain
    137 - mohamed : algerie
    je ne vois pas ou est le probleme?que celles qui ne veulent pas enlever le voile s'abstiennent de demander un passeport et le probleme est reglee.une bonne musulmane je crois doit voyager avec son mari ou son frere et eviter la mixite et tout le tralala.et peut etre demain elles exigeront des avions pour femme seulement.je suis triste pour mon pays qui a atteint ce stade de sous developpement et de bassesse.pauvre algerie.l'algerie est musulmane certes mais on a besoin d'autres chose pour developper ce pays.
    138 - Djazaïri hor : alger
    c'est une honte ce ministre ne connait rien de el Djazaïr , il n'arrive même pas à situer le problème .
    la photo sans khimar sera accéssible à tout le monde.
    nous exigeons à ce que cette mesure soit annulé immediatement;
    la photo en khimar est un droit que personne ne peut confisquer y compris cet encien SM qui ignore la réalité de l'Algérie.
    il n'est pas seul à décider sur des questions aussi sensibles qui concernent des millions de citoyens.
    est -ce une mesure qui ne concerne que l'Algérie.les pays du golf en biometrie n'ont pas soulevé cette problématique.
    139 - جزائرية : الجزائر
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    أين بوتفيلق أين الرئيس ؟
    140 - algerie : algerie
    IL FAUT PAS LAISSER FAIRE? ON DOIT S'ORGANISER POUR DIRE NONNNNN
    141 - ITALIE : ALGERIE
    CA CEST TRES NORMAL
    142 - محمد : الجزائر
    الشيء الأمر كذلك هو أن بطاقة التعريف باللغة الفرنسية ، وهذا جزء من ضرب الهوية ، حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء .
    شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب
    143 -
    pour ceux des commentaires 78 et 79 .
    vous avaient dis qu'il faux s'abstenir de demander ce type de passeport , alors que vous avaient oubliés une chose c'est que pour faire une OMRA ou HADJ il faux passer par cette procedure .
    si vous ettes pas capables a couvrire vos femmes ne disent pas des choses qui se marquent contre vous ici et audelas .
    je vous souhaite qu'allah YAHDIKOUM
    144 - citoyenne : algérie
    hasbouna allahou wa ni3ma 'lwakil!
    allahouma 3alayka biman youridou kachfa 3aouratina! ami! amin amin!
    145 - aek : alger
    consulter le formulaire de demande de visa des pays europeenes, ils onlt mis des exemples de tt les categories, y compris les femmes avec hijab, certe, il insiste sur une photo claire mais pas les oreilles et les cheveux, consulter svp
    qu'est ce qu'il veut ce vaut rien
    la meilleur chose c'est le boycotte contre ça et qu'il va au diable
    salam
    146 - didi tamanrasset
    يسرقون اموال الشعب و بعدها يكشفون عورات نسائنا.
    147 - ABOU ABDELLAH : ALGER
    كيف تلقى الله عزوجل يوم القيامة ويسأللك عن هذا الفعل و الله عزوجل أمر نساء المؤمنات بالعفاف و الحشمة و أنت تأمر بالتعري و السفور أتقي الله في هذا الشعب المسلم و في نفسك وعد الى رشدك قبل فوات الأوان.
    148 - asma : algerie
    يا زرهوني اتقي الله .........
    تكفينا عشرية سوداء واحدة لا نريد عشرية ثانية نحن بحاجة الى لم الشمل و لا للتفريق
    149 - ميهوب : الجزائر
    لا يا زهروني
    لن نقلل اللحية ولن ننزع الحجاب مظاااااااااهرة كبيرة ادعو إلى يوم غضب موحد ضد حكومتنا الفاسدة
    150 - mohammed : algerie
    سنصبح مثل اششششششششششقا ئنا في تونس ولو بعد حين
    151 - المسلمة المتحجبة الجزائرية : الجزائر
    اقول لكل من كتب تعليقا لا حياة لمن تنادي واقول لزرهوني لا تنسى ما قاله اسيادك لمن تريد ان تهيننا امامهم شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله ومن قال مات فقد كدب...............ارجو من شروقنا ان تقف مع المحجبات ولو بمقال
    152 - جزائري : alger rien الجزائر
    اللهم اللهم اللهم اشهد انني بريئ مما يفعلون

    يستغفلوننا ويعتبرننا ناقصين فهامة

    يعتقدون ان كل ما هو في alger هو في الجزائر

    يفكرون بعقلية الثقافة التي اكتسبوها حديثا

    رانا مساكين البرناج بايدي جزائرية

    تم تعيين نساء لاخد صور للنساء وبلغة عالمية غير

    العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
    153 - Abdou : Ireland
    il Faut voire si ce Ministre n'as pas une double nationality peut etre qui ne fait que suivre les consigne de l'autre payee
    154 - ربيعة : الجزائر
    أحيي كل الذين كتبوا هذه الردود و أقول كما تكونو يول عليكم لو قام الدعاة و المتدينون بدورهم في الدعوة الى الله و رأى زرهوني أن أغلب النساء في الشوارع و الأسواق محجبات حجابا شرعيا و الطالبات في الثانويات و الجامعات كذلك ما أقدم على قرار كهذا المهم أطالب إدارة الشروق بنشر هذه خبر هذه الردود بالبند العريض على الصفحة الأولى
    155 - نور الاسلام : الجزائر المسلمة
    تبرير وزير الداخلية غير منطقي وإلا كيف تعمل المنظمات الدولية مع بقية الدول الاسلامية كالسعودية وإيران وغيرهما
    أم أن الجزائر دولة لايعنيها المحافظة على كرامة نسائها
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نلتقي عند رب العزة لنحاسبكم على هذا التقصير
    156 - جزائري : الجزائر
    اين بوتفليقة من هذا و اين البرلمان ام ياكلون و يرقودون و لا يدافعون على حرمة الشعب الجزائري
    انا نضن بلي هذا زرهوني قاوري و ليس جزائري
    157 - add : mechroha
    قصة فرعون مصر الكل يعلمها وقد أنبأنا القرآن الكريم أن فرعون قد استخف قومه ( أهل مصر ) وقال لهم ما علمت لكم من اله غيري {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ} هذه القصة تتكرر اليوم مع الجزائر السي زرهوني الذي يود أن يستخف بعقولنا ويوهمنا أنه يحرص عي حرمة حرائرنا بتكليف موظفين من العنصر النسوي لأخذ الصور ، ولكن هيهات هيهات علي من تريد أن تضحك ياهذا ؟؟؟ لأن من قد يطلع علي هذه الوثائق حتما سوف يكشف عورة المرأة الجزائرية المتحجبة ، في كل إدارة وفي كل سفارة وفي كل مطارات الدنيا وموانئها سوف تنتهك حرمة المرأة الجزائرية الملتزمة لا لشيئ إلا لفسوق هذه الحكومة الخبيثة المنافقة السراقة التي تدعي كذبا وزورا أن الإسلام دين الدولة وواقع قوانينهم الخبيثة يقول لنا أنه لن يهدأ لهم جفن حتي ينسف قانون الأسرة المستمد من الشريعة وتستبدله بقانون نابوليون وبورقيبة ، ألا لعنة الله علي كل فرعون ظالم والله يمهل ولا يهمل.


    http://www.echoroukonline.com/ara/national/50146.html

  6. #6
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    Actualité (Mardi 30 Mars 2010)

    Zerhouni met un terme à toute polémique
    Le passeport biométrique et les femmes voilées
    Par : MOURAD KEZZAR

    La veille du lancement des premiers passeports et cartes d'identité biométriques, le gouvernement algérien, même s'il ne le déclare pas ouvertement, prend au sérieux l'éventuelle apparition de certaines résistances chez les femmes voilées et, à un degré moindre, chez certains porteurs de barbe. Cette appréhension s'est dégagée avant-hier, à travers la communication donnée à Constantine par le ministre
    de l'Intérieur à I’occasion de la rencontre pour la région est du pays, dédiée au lancement de la deuxième phase de cette opération.

    Selon Yazid Zerhouni, la susceptibilité des femmes voilées a été prise en charge dans la phase de préparation du lancement de l'opération. Pour preuve, il cite I’affectation, à chaque structure de daïra, d'une femme qui prendra en charge la numérisation des photos des femmes voilées. Un procédé qui évite à ces dernières de “poser” tête nue devant des inconnus.
    Reste que le ministre sera muet quant à un éventuel scénario où la femme voilée s'opposera, non pas à se prendre en photo, dévoilée, par un homme, mais au fait que son portrait, tête nue, circulera par le biais des futurs documents biométriques dans des lieux publics.
    Autrement dit, le problème risque de se poser en des termes autres que ceux retenus par Yazid Zerhouni. En effet, les adeptes d'un islam rigoureux, disons les proches du wahhabisme, sont contre l'apparition de la femme tête nue sur les photos. Du coup, le fait que le photographe soit une femme ou un homme ne se pose même pas.
    Pour les porteurs de barbe, le gouvernement semble avoir laissé le choix aux citoyens. Toutefois, le ministre de l'Intérieur, toujours à partir de Constantine, concédera que le fait de figurer barbu sur de tels documents créera des problèmes pour les concernés, à chaque passage devant les filtres au niveau des aéroports notamment. Un problème ramené par Yazid Zerhouni à sa simple expression technique. Le relief de la barbe, au passage d'un filtre, risque de ne pas correspondre à celui numérisé sur le passeport biométrique obligeant le concerné à se soumettre à d’autres procédés d’authentification. Une façon de dire que c’est dans l’intérêt de ces barbus de se faire prendre en photo numérisée, sans barbe, lors de la confection de la carte et du passeport biométriques.

    http://www.liberte-algerie.com/edit....es%20voil%E9es

  7. #7
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    ZERHOUNI: 25 millions de cartes d’identité à changer en 5 ans
    NOUREDDINE YAZID ZERHOUNI
    25 millions de cartes d’identité à changer en 5 ans
    29 Mars 2010 - Page : 2

    Le ministre d’Etat, ministre de l’Intérieur et des Collecti-vités locales, a affirmé hier à partir de Constantine que 25 millions de cartes d’identité et 5 millions de passeports doivent être remplacés dans un délai de cinq ans. Présentant le projet de modernisation de l’état civil, Noureddine Yazid Zerhouni s’est montré très confiant à relever le défi devant permettre d’être à jour par rapport aux autres pays. Pour ce faire, le ministre a révélé que 800 machines ont été mises à la disposition des daïras pilotes pour le lancement des passeports et cartes d’identité biométriques, en précisant qu’en cas de problème majeur un centre de secours sera mobilisé afin d’éviter le retard. Dans la matinée, le ministre a mis l’accent à Oran sur la nécessité de respecter les délais réglementaires de délivrance des documents d’identité aux citoyens, d’alléger les procédures et d’améliorer les conditions d’accueil des administrés. «Il est impératif que les agents administratifs de l’Etat veillent à la promotion du service public en adéquation avec ce qui s’adapte aux spécificités sociales des Algériens et répond à leurs préoccupations», a affirmé Noureddine Yazid Zerhouni, en marge de sa visite du siège pilote de l’opération de délivrance des nouveaux passeports biométriques de la daïra d’Oran. Le ministre a insisté, à ce propos, sur la prise en considération des conditions des citoyens et de leurs obligations socioprofessionnelles, tout en respectant les procédures administratives en vigueur pour l’obtention du passeport et autres documents d’état civil. «Cela interviendra par le renforcement du sens de la responsabilité, la discipline et le respect des horaires de travail et des délais prescrits pour la remise de ces documents à leurs demandeurs», a-t-il ajouté.
    L’opération de délivrance des passeports biométriques sera lancée, dans un premier temps, au niveau de 64 daïras pilotes du pays, de quatre consulats algériens à l’étranger à partir de l’année prochaine, pour être généralisée progressivement à l‘ensemble des daïras et consulats du pays. Par ailleurs, le ministre de l’Intérieur et des Collectivités locales a assisté aux travaux du séminaire régional sur la modernisation des documents de l’état civil, le passeport et la carte d’identité biométriques qui se sont poursuivis hier en présence du commandant de la Gendarmerie nationale, le général-major Ahmed Boustila et de Aziz Affani, directeur général par intérim de la Sûreté nationale.

    Ikram GHIOUA

    http://www.lexpressiondz.com/article...-29/74674.html

  8. #8
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    Détails sur le passeport biométrique
    par Sofiane M.


    Le dépôt des demandes de passeport biométrique et électronique (PBE) sera généralisé à l'ensemble des daïras et circonscriptions administratives du pays à partir de dimanche 4 avril prochain, a annoncé hier le ministre d'Etat, ministre de l'Intérieur et des Collectivités locales, Yazid Zerhouni, lors d'une rencontre régionale regroupant au siège de la wilaya d'Oran les walis, les chefs de daïra, les cadres de l'administration et les responsables des services de sécurité de l'Ouest du pays. L'assistance a eu droit à un exposé détaillé sur le nouveau projet de modernisation de l'état civil et des documents d'identité et de voyage à commencer par les nouvelles procédures de dépôt des demandes jusqu'à la production des documents et titres d'identité et/ou de voyage sécurisés.

    Le ministre a insisté sur l'importance et la sensibilité du projet de modernisation de l'état civil qui devra permettre de lutter efficacement contre le terrorisme, la criminalité et la délinquance grâce notamment au nouveau système d'identification automatique des empreintes digitales (AFIS). Le passeport biométrique et électronique (PBE) sera infalsifiable, selon le ministre. Le nouveau titre sera transcrit à l'aide d'une machine reliée à un système informatique des plus sécurisé. Le ministre a révélé, par ailleurs, que 800 machines d'enrôlement biométrique seront installées au cours de cette année dans les daïras, les circonscriptions administratives et les consulats avec une capacité entre 5 à 8 millions de titres. S'agissant de la production du PBE, le ministère dispose de deux machines de production industrielle capables d'imprimer annuellement un (1) million de passeports. Un centre de production de secours «back up» sera installé incessamment pour doubler les capacités de production. Le ministre estime que les capacités installées devraient garantir le renouvellement de l'ensemble des cartes d'identité nationale et des passeports en circulation durant cinq ans. L'Organisation de l'aviation civile internationale (OAIC) a fixé d'ailleurs l'année 2015 comme date butoir pour la généralisation du passeport biométrique électronique. Concernant les perspectives, le ministère de l'Intérieur et des Collectivités locales devra mettre en place un centre national centralisé de l'état civil parallèlement à la généralisation du numéro identifiant national unique (NIN). Il est à noter que la rencontre régionale d'Oran est la première d'une série de rencontres qui seront tenues à partir de cette semaine à Constantine et Alger pour expliquer aux cadres de l'administration locale le projet de modernisation des documents d'état civil notamment le passeport biométrique (PBE).


    http://www.lequotidien-oran.com/index.php?news=5135862



  9. #9
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    CE QUE NOUS VOILE LA BURQA
    Le refus en Occident des valeurs de l’Islam
    01 Avril 2010 - Page : 12
    Lu 1400 fois

    «Mon coeur est capable de toutes les formes. C’est une pâture pour les gazelles, un couvent pour les moines chrétiens, un temple pour les idoles, la Ka’ba du pèlerin, les Tables de la Loi mosaïque et le Livre du Coran. Je suis pour moi, la religion de I’amour. Quelque voie que prenne le chemin de I’amour, c’est là ma religion et ma foi.»
    Ibn Arabi (1165-1240), (Turjman Al Ashwaq), (L’interprète des désirs).

    Ce beau témoignage d’un illustre savant religieux est là pour planter le décor sur ce qu’est réellement l’Islam. Nous allons examiner dans ce qui suit ce qu’ont en fait les hommes en terre d’Occident. Un débat récurrent qui agite le landerneau politique français, est la place de l’Islam dans l’Hexagone. Après le feuilleton à épisodes multiples du voile, inauguré par un certain François Bayrou, ministre de l’Education, voilà que le rejet de l’Islam se décline cette foi-çi sous la forme du voile intégral dit burqa. On prête à Me Badinter, dont l’affection pour l’Islam, est connue, le démarrage de cette polémique grotesque sur la burqa. Le voile était aussi une obligation dans les anciens textes sacrés du judaïsme et du christianisme. Que dit le Coran? Le devoir de mettre le voile fait unanimité des quatre écoles sunnites connues et reconnues. La ‘awra (intimité, nudité) de la femme à l’égard d’un étranger est tout son corps sauf les mains et le visage. La burqa (en pachto), est un voile islamique intégral d’origine asiatique porté par les femmes, principalement en Afghanistan, au Pakistan et en Inde. Le Niqâb n’est pas du tout obligatoire, car le visage et les mains de la femme ne sont pas une ‘Awra (nudité). Aucun verset du Coran ni texte de la sunna n’existe qui oblige le Niqâb à la femme musulmane. D’où viendrait alors ce regain de religiosité des femmes en Occident. Est-ce par ostentation? Est-ce par peur des parents ou du mari? Apparemment, c’est cette hypothèse qui a la faveur des politiques en France.
    Chloé Leprince nous raconte par le menu, le feuilleton de la burqa à travers les états d’âme successifs du président Sarkozy. Ecoutons-la: Au moment où le chef de l’Etat change d’avis en faveur d’une interdiction de la burqa, le Conseil d’Etat pourrait lui barrer la route. En effet, depuis que l’interdiction du voile intégral est arrivée sur la place publique, à l’été 2009, le président n’a cessé de changer de discours. En juin 2009, Barack Obama s’était vanté de «ne pas dire aux citoyens ce qu’ils peuvent porter». Le 24 mars Nicolas Sarkozy a de nouveau envisagé la possibilité d’une large interdiction. «Trop longtemps nous avons supporté les atteintes à la laïcité, à l’égalité de l’homme et de la femme, les discriminations. Ce n’est plus supportable. Le voile intégral est contraire à la dignité de la femme. La réponse, c’est l’interdiction du voile intégral.»(1)
    Ou en est-on à présent? On apprend que le Conseil d’Etat n’accepte pas la proposition du gouvernement en l’état. Le Conseil d’Etat rejette en termes prudents l’hypothèse d’une interdiction générale et absolue du port du voile intégral en France. Ce dispositif ne «pourrait trouver aucun fondement juridique incontestable», assurent les sages dans l’avis qu’ils ont remis mardi 30 mars à François Fillon. (..) Après deux mois de réflexion, le Conseil d’Etat conclut que «seule la sécurité publique et l’exigence de lutte contre la fraude» fondent une interdiction juridiquement solide «mais uniquement dans des circonstances particulières en temps et en lieux». «Il est apparu au Conseil d’Etat qu’une interdiction générale et absolue du port du voile intégral en tant que tel ne pourrait trouver aucun fondement juridique incontestable», indique le rapport, remis mardi matin au Premier ministre François Fillon.(2)
    C’est trop facile d’accuser la famille, le mari d’imposer la burqa. On dit que 25% de celles qui portent une burqa sont des Françaises de souche converties. On comprend très mal que ces Européennes acceptent du jour au lendemain d’être des soumises. Pourtant, Jean Daniel, que l’on a connu plus pondéré, écrit: «(...) Celles qui le portent veulent donc se soustraire au regard de tous, ce qui serait une preuve d’austérité monacale si l’on oubliait qu’elles réservent ainsi l’exclusivité de leur visage et de leur corps à l’homme dont elles acceptent d’être la propriété (...) Il ne s’agit pas d’une obligation religieuse mais d’une coutume, d’ailleurs condamnée par le grand mufti d’Egypte.» Par contre, il réfute la fine analyse de Abdennour Bidar pour qui la burqa est le symptôme d’un malaise plus profond: un désir personnel d’exister. Ensuite il s’en prend aux Afghans et aux Saoudiens: «D’où vient le désir d’imposer partout le port de toutes les formes de voile, sinon des mouvements à la fois saoudiens et afghans dont la première cible fut le gouvernement algérien, coupable d’avoir empêché l’arrivée des islamistes au pouvoir en annulant le second tour d’une consultation électorale parfaitement libre?» Il conclut en invoquant Benazir Bhutto: «(...) Mais entre la tombe itinérante de ces inconnues et le voile qui soulignait la beauté d’une Benazir Bhutto, il y a l’abîme qui sépare le secret des ténèbres et la générosité de la lumière.»(3)

    Une signification pluridimensionnelle
    Justement, une analyse pertinente sur la signification pluridimensionnelle de la burqa nous est donnée par le philosophe Abdennour Bidar. Ecoutons-le: «Le débat sur le port de la burqa a donné lieu, ces dernières semaines, à une multitude d’analyses, parmi lesquelles les plus pertinentes l’envisagent à l’intérieur du problème plus vaste posé par le développement d’un Islam néoconservateur qui refuse le modèle occidental, ses valeurs et son mode de vie, et dont le terrain de fermentation dans notre pays est la condition sociale et économique de discrimination faite aux populations d’origine immigrée. (...)»(4)
    «Face à cette affirmation d’une liberté qui se réclame de la fidélité aux principes de l’Islam, d’autres explications et critiques sont mobilisables, mais qui ne suffisent pas non plus: le fait de voir dans cet extrémisme la pathologie religieuse d’une subjectivité fragilisée par telle ou telle situation de vie ou histoire personnelle; le fait enfin de souligner que ce choix, peut-être vécu comme "volontaire et réfléchi", pourrait donc être en fait dicté par l’endoctrinement du milieu et devrait être mis sur le compte de l’ignorance religieuse. Là non plus, et bien que l’on se centre sur ces cas considérés en eux-mêmes ou pour eux-mêmes, l’explication ne satisfait pas. Car ce qui n’est toujours pas entendu, d’un point de vue psychologique et éthique, c’est le "cri" d’une subjectivité, le "je suis, j’existe" d’une conscience. Il faut en effet entendre aussi, et avant tout, la burqa comme un désir personnel d’exister. Un désir pathologiquement exprimé, peut-être, ou tout au moins effectué avec la radicalité quelque peu aveugle propre à certaines périodes de vie - le "zèle du converti", etc. (...) C’est la tenue vestimentaire de la femme "burquée" qui sert de seul refuge possible à un mal-être ressenti vis-à-vis d’un système social qui, derrière un discours et des pratiques de tolérance généralisée, dissimule contradictoirement une uniformité et une uniformisation redoutables des consciences, des attitudes, des discours».(4)«En (...) effet, quels choix sont réellement offerts aux individus dans nos sociétés pour les aider à trouver et à développer une personnalité singulière et profonde? "Sculpte ton âme comme une statue", disait Plotin, "Deviens ce que tu es", répétait Nietzsche en écho. (...) Avec la fin des grands récits, ce sont du même coup toutes nos grandes images de l’homme qui se sont effondrées. Il y a certes des abbé Pierre et des Lula, mais ce qui est le plus souvent offert dorénavant à l’admiration publique, ce sont presque exclusivement les modèles de célébrités - acteurs, sportifs, chanteurs, vedettes des médias -, dont les atouts plastiques et physiques, ou la rémunération disproportionnée à leurs mérites, ne tiendront jamais lieu de grandeur d’âme, d’héroïsme du courage, du don de soi, ou plus généralement d’une conduite de vie remarquable. Même les hommes politiques, Barack Obama en tête, semblent avoir sacrifié l’être au paraître, à travers un art de communiquer qui consacre lui aussi la pure image. "Paraître", "faire de l’argent", être beau, consommer: comment penser que ces buts dérisoires exaltés avec un ridicule confondant par la publicité suffisent à donner du sens à nos vies?»(4) Nous sommes, il est vrai, en pleine anomie. Pour le pèlerin du XXIe siècle, croire est une relation individuelle qu’il doit se forger, en prenant ce qui l’intéresse pour son parcours initiatique, dans le supermarché du croire En ces temps de «délitement des valeurs» que l’on pensait immuables, beaucoup de certitudes ont été ébranlées. Le capital symbolique qui a été sédimenté et qui part par pans entiers sous les coups de boutoir du marché du libéralisme, fruit d’une mondialisation sans éthique. Les sociétés qualifiées il y a si longtemps de «primitives» sont en train de perdre leur identité sous la pression d’un Occident qui série, catalogue et dicte la norme. A juste titre, la mondialisation et le néolibéralisme peuvent être tenus pour responsables de cette débâcle planétaire. Dans ce monde de plus en plus incertain, l’individu éprouve le besoin d’un retour à des valeurs sûres qui lui font retrouver une identité ethnique, voire religieuse que la modernité avait réduite. Le retour du religieux et le besoin «d’âme» de l’individu, quelle que soit sa latitude sont, à bien des égards, des indicateurs de l’errance multidimensionnelle. La nouvelle religion «matérialiste» basée sur le libéralisme sauvage que d’aucuns appellent le «moneythéïsme». C’est-à-dire l’asservissement au marché, au libéralisme sauvage. Pour Pierre Bourdieu, le libéralisme est à voir comme un programme de «destruction des structures collectives» et de promotion d’un nouvel ordre fondé sur le culte de «l’individu seul mais libre». Nous vivons une époque où le plaisir est devenu une priorité, où les carrières autrefois toutes tracées se brisent sur l’écueil de la précarité. On assiste en définitive au développement de l’individualisme, la prééminence progressive de la marchandise sur toute autre considération, le règne de l’argent, l’exhibition des paraître. Partout dans le monde, on constate une fragilité du présent et une incertitude du lendemain. Voilà le monde que nous propose l’Occident. La valeur symbolique, écrit le philosophe Dany-Robert Dufour, est ainsi démantelée au profit de la simple et neutre valeur monétaire de la marchandise, de sorte que plus rien d’autre, aucune autre considération (morale, traditionnelle, transcendante...), ne puisse faire entrave à sa libre circulation.(5) Il vient que la burqa ne doit être interprétée comme une tentative de prosélytisme, comme le brandissent tous les Gaulois. Issue tragique écrit Abdennour Beddar, d’une modernité qui, annoncée comme «ère de l’individu», n’aura pas su donner à ce dernier de possibilités suffisantes de découvrir et d’exploiter les profondeurs de son moi, mais l’aura réduit à vivre presque exclusivement à la superficie de lui-même, c’est-à-dire, comme le déplorait déjà Tocqueville, dans le culte puéril de «vulgaires et petits plaisirs dont il remplit son âme (...) La burqa exprime quelque chose comme le refoulé de la psychologie collective: le refus d’afficher la moindre image de soi, refus qui correspondrait à la réponse de l’inconscient au règne totalitaire de l’image. (...) A cet égard, la burqa demanderait à être interprétée au-delà de ses significations habituellement invoquées, comme l’expression de l’une de ces rébellions vestimentairement exprimées de l’individualité contemporaine contre le sort d’uniformité et de pure apparence qui lui est fait! Rébellion qu’expriment consciemment ces femmes qui revendiquent haut et fort de faire un choix contre le "système ambiant". (...) L’identité totalement cachée derrière la burqa, c’est l’identité profonde du moi moderne devenu introuvable derrière la profusion de ses images et de ses superficies étalées dans le vide laissé par l’absence de tout grand projet d’existence».(4) On ne peut pas ne pas citer une autre dimension qui est celle du contentieux islamo-occidental. Barbarie, fatalisme, archaïsme, terrorisme. Autour de quelques idées fortes en «isme», la représentation occidentale des musulmans semble figée à travers les temps. La responsabilité sarrasine est évoquée par la chanson de Roland, de l’expression «gentem perfidam sarracenorum» (la nation perfide des Sarrasins), utilisée dans la première moitié du VIIIe siècle en Occident à l’étiquette «les arabes, peuple brigand» écrit par Montesquieu dans De l’esprit des lois. Plusieurs siècles après, ce discours n’a pas pris un pli. Le sarrasin est remplacé par le terroriste.(5) Mahmoud Senadji parlant de cette lutte sourde de la République [d’essence chrétienne] avec l’Islam écrit: «Il est tout à fait inapproprié de considérer le "problème" de la burqa comme une simple manoeuvre politicienne liée à des circonstances électorales pour un gouvernement dont l’assise philosophique est la revivification de la "République du nous", centrée sur ses fondements christiano-laïques. (...) Une "République du nous" si bien personnifiée par les propos d’une représentante de l’UMP lors de l’université d’été, le 5 septembre 2009, au sujet d’un Français issu de l’immigration: "Amine mange du cochon et boit de l’alcool." Traduisons: Amine est "comme" nous. La messe est dite. La scène tragique est là». (6) (...) La République comme citadelle métaphysique est une oeuvre parfaite: soit l’assimilation, soit l’exclusion. (...)

    La «Vérité» de la République
    L’autonomie de la société qu’est la sécularisation ne peut tolérer la présence visible de la verticalité dans l’horizontalité sociale. (...) La «République du nous» n’admet que le semblable. Elle voit dans ses minorités visibles la menace du communautarisme. (...) Là où la burqa parle de liberté, de dévouement et d’une vie quotidienne «dans laquelle chaque instant est dédié à Allah»; la République parle d’asservissement et d’oppression. Depuis septembre 2001, l’esprit gréco-chrétien et mondialatinisateur déchaîné, a trouvé dans l’Islam la nouvelle maladie planétaire. Le foulard islamique, le voile, les minarets, la burqa, les dessins sur le Prophète (Qsssl) ne sont que la traduction d’une thèse ancrée dans l’esprit des tenants d’un républicanisme intransigeant: l’incompatibilité de l’Islam avec la République. L’Islam est sommé pour accéder à la modernité et devenir citoyen de la République, d’opérer sa conversion, de s’arracher au dogme, de faire de l’Islam une culture et non une foi (...) La République, dans sa position de détenir la Vérité, demande aux musulmans de lire le Coran avec les yeux de Voltaire.(6) Tout est dit, par touches successives, l’Islam perd son âme et en Occident on refuse de comprendre que l’on peut respecter et défendre la République tout en étant musulman qui, bien comprise, est une richesse pour le vivre ensemble. Sale temps pour les musulmans.

    (*) Ecole nationale polytechnique
    (*) enp-edu.dz

    1.Chloé Leprince: Pourquoi Sarkozy se prend les pieds dans le tapis, Rue89 |27/03/2010
    2.Le Conseil d’Etat rejette l’interdiction générale du voile intégral. Le Monde 30.03.10
    3.Jean Daniel: De quoi la burqa est-elle le nom? NouvelObs. 28 Janvier 2010
    4.Abdennour Bidar: La burqa, symptôme d’un malaise, Le Monde 23.01.10
    5.Chems E. Chitour: L’Occident et la désymbolisation du monde Mille babords 23/12/2006
    6.Mahmoud Senadji: «De quoi la Burqa est-elle le nom»? Oumma.com 1er mars 2010

    Pr Chems Eddine CHITOUR (*)

    http://www.lexpressiondz.com/article...-01/74812.html

  10. #10
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,654

    افتراضي

    DE PLUS EN PLUS DE FEMMES FRANCHISSENT LE PAS
    «J’ai décidé d’enlever mon hidjab»
    01 Avril 2010 - Page : 2

    Le débat sur le voile n’a jamais été tranché. Pourtant, beaucoup de femmes ont déjà pris parti. D’autres ont même changé de camp après l’avoir longtemps porté. Faisant preuve de courage pour certaines, de témérité et d’insolence pour d’autres, elles ont décidé d’ôter cet habit à connotation religieuse. Elles témoignent.

    «Je ne pouvais plus supporter ces vêtements (...) même si mes convictions religieuses sont restées intactes: mettre le voile était devenu pour moi plus qu’une corvée». Qui aurait cru, il y a dix ans, lorsque la tragédie nationale battait son plein, entendre un jour une jeune Algérienne tenir ce genre de propos? Nul doute, personne.
    Pourtant, de nos jours, des femmes ont décidé d’enlever leur «voile» après l’avoir porté des années durant, à l’instar de Selma, l’auteure de ces propos. Etudiante, Selma a commencé à porter le hidjab dès son jeune âge. A 14 ans, elle partait au lycée avec son foulard toujours sur la tête.
    Elle explique: «Nous habitions dans une région où le terrorisme n’a épargné personne (...) et à l’époque le voile était devenu obligatoire pour toutes les femmes, et les jeunes filles de plus de 12 ans qui sortent.» C’est son père qui lui a suggéré de porter le foulard pour sa sécurité, «chose que j’ai faite sans trop réfléchir (...) ce n’est que quelques années après que je me suis mise à réfléchir à cet habit» a-t-elle avoué.
    Elle poursuit sa narration en expliquant que ce n’est que quelques années plus tard, et moult changements qui avaient eu lieu durant ce temps-là que l’idée d’ôter son voile lui traversa l’esprit.
    «C’est après notre déménagement à Alger, une grande ville connue pour la diversité de sa population et des mentalités que j’ai commencé à y réfléchir. Mon entrée à la faculté fut seulement un élément déclencheur» a-t-elle encore soutenu. «Rien n’a changé en moi, je suis toujours aussi pieuse qu’avant. La religion ne se limite pas à ça. Mais c’est aussi avoir des valeurs morales qu’on applique dans la vie de tous les jours. Au final, ce n’est que mon apparence qui a un peu changé», a ajouté cette jeune fille en guise d’explication pour justifier ses propos et pour ne pas être mal comprise. S’agissant des raisons réelles qui l’ont poussée à prendre cette décision, Selma a longtemps hésité avant de lâcher: «Ce n’est sûrement pas par manque de foi.» Nacéra, une autre jeune fille, tient le même discours ou presque pour avoir elle aussi décidé de ne plus porter le voile.
    Pour elle, cet acte était une manière de se libérer de la contrainte imposée par les années de terrorisme.
    Cette quinquagénaire et grand-mère, toujours coquette malgré son âge, a franchi le pas il y a quelques années.
    Elle raconte: «Quelle femme ne s’était pas vue contrainte de porter le hidjab durant les années 1990? (...) toutes voyaient ce foulard comme l’ultime solution de survie (...) il n’était pas rare de voir des femmes qui n’étaient même pas de confession musulmane le porter pour se mettre à l’abri de l’hydre terroriste.»
    «Et comme toutes ces femmes, je l’ai porté moi aussi, même si ce fut à contre-coeur, et cela durant nombre d’années» a-t-elle confié.
    Avant d’ajouter: «Mon coeur n’y était jamais, j’ai toujours aimé les couleurs, les belles choses et les beaux vêtements, alors je n’ai pas pu résister plus que ça, même si tout le monde ou presque était contre(...) coquette, et toujours tirée à quatre épingles, c’est comme ça qu’on me voit aujourd’hui.»
    Les raisons diffèrent d’une femme à une autre. Pour Nassiba, qui l’a ôté puis remis c’est l’instabilité de l’adolescence qui l’a poussée à passer à l’action.
    Selon elle, prendre la décision de porter le voile alors qu’elle n’avait que 16 ans était inadéquat.
    Elle estime que c’est un âge où la jeune fille est encore trop jeune pour prendre une telle décision et surtout à l’assumer.
    «Je n’avais que 16 ans quand j’ai décidé de le mettre parce que toutes mes amies l’avaient fait avant moi (...) mais je l’ai enlevé la même année parce que je voulais encore profiter de mes années d’insouciance, m’habiller à la mode et ce n’était pas facile avec le hidjab.»
    Elle ajoute: «Aujourd’hui j’ai 20 ans, je l’ai remis, mais j’avoue que j’ai encore la hantise de ne pas être assez forte devant les changements qu’on vit au quotidien et de l’enlever encore une fois un jour.»
    Un témoignage qui se rapproche de celui de Mounia avec quelques nuances près.
    Elle a indiqué pour sa part: «Avec du recul, j’ai été influencée par la mode du hidjab (...) je veux dire par là que lorsque j’étais à la faculté, beaucoup de filles avaient décidé de le porter (...) lorsqu’une fille dans un groupe le mettait et qu’il lui allait bien, les autres finissaient par le mettre après et il faut dire que c’était quelque chose qui attirait beaucoup les prétendants (...) je suis tombée dans le même engrenage.» Et d’ajouter: «Ce n’est qu’après, quand je suis rentrée dans le monde du travail, que j’ai ouvert les yeux (...) mon foulard ne me posait pas de problème dans ma vie de tous les jours, c’est juste que je ne savais plus pourquoi je l’avais mis (...) au final, ma décision ne reposait sur aucune conviction, si ce n’est que le voile mettait mon visage en valeur.»
    Des témoignages qui pourraient faire grincer de dents plus d’un et qui pourtant renseignent beaucoup sur l’évolution de la société et surtout du statut de la femme algérienne.
    C’est ce qu’expliquent bon nombre de sociologues algériens et même étrangers qui se sont penchés sur la question. A commencer par les chercheurs du Cread.
    «Ce phénomène, même s’il est relativement nouveau et encore peu étudié, traduit l’évolution de la femme algérienne», a expliqué un membre du centre de recherche en économie appliqué pour le développement.
    S’exprimant davantage sur cette nouvelle tendance, il ajoute que «le voile était perçu comme une condition sine qua non de l’accès des jeunes filles, notamment du monde rural, à l’éducation et surtout à l’université. Et contrairement aux idées reçues, c’est un symbole d’émancipation, un moyen pour investir la rue».
    «Aujourd’hui, elles ont investi la rue, le monde professionnel et même politique (...) donc le voile qui représentait leur passeport pour ces univers ne leur est plus utile» a-t-il ajouté.
    Et pour cause, les Algériennes étaient scindées en deux groupes. Il y avait d’un côté les femmes instruites, travailleuses, vêtues de tenues occidentales, les cheveux bien à découvert, et qui circulaient librement. Des femmes modernes en somme.
    Et de l’autre, des femmes recluses, faisant de rares et brèves incursions publiques, parfois même accompagnées d’un «tuteur».
    Le voile représentant ici le rôle de médiateur entre les deux groupes. Deux groupes qui commencent peu à peu à briser les barrières qui les séparent pour n’en faire qu’un seul, où le «hidjab» n’occupera plus le rôle qui lui incombait.
    Le professeur Ouchaâlal Kahina, également chercheur au Cread, a une autre vision sur ce sujet. Toutefois, elle a exposé son avis avec beaucoup de réserve, indiquant alors que «le voile symbolise beaucoup de choses à la fois (...) certaines portent le voile pour se trouver un mari. Oui, elles le mettaient pour attirer le prétendant». Et pour cause, les jeunes femmes voilées étaient vues, comme des femmes pieuses, vertueuses et soumises par excellence, n’ayant point eu de contact avec le sexe opposé. Or, aujourd’hui, avec les mutations enregistrées dans la société algérienne encouragée par un mouvement de modernisation, ce critère de sélection semble désuet.
    Le professeur Ouchaâlal a ensuite évoqué plusieurs travaux sur l’évolution du phénomène de la «hidjabisation» en Algérie.
    Notamment, un article paru dans la revue du Ciddef au mois de mars 2008.
    Dans ce dernier, le voile est perçu comme «l’instrument du hidjab, une frontière entre soi et les autres, le moyen pour les femmes de voir sans être vues et la possibilité de communiquer avec les hommes». Il reste qu’aujourd’hui, la perception de cet habit n’est plus la même que celle d’il y a dix ou quinze ans quand l’islamisme bombait le torse.

    Kaouthar SEMROUDI



    http://www.lexpressiondz.com/article...-01/74805.html

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2011, 11:30 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-18-2010, 09:27 AM
  3. 50 ألف شخص باشروا إجراءات الحصول على وثائق الهوية البيومترية
    بواسطة m02 في المنتدى الإدارة المركزية Administration Centrale
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-28-2010, 09:55 AM
  4. من منع ''القشابية'' إلى الشاهد في الهوية البيومترية
    بواسطة m02 في المنتدى تقارير، تحليلات و آراء Rapports,analyses,Opinions
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-13-2010, 08:40 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-19-2009, 12:50 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •